الموقعخارجي

وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي يكشف لـ”الموقع” أهم ملفات اجتماع وزراء الخارجية العرب.. “سد النهضة وعودة سوريا”

كتبت- رقية وائل:

تعقد أعمال اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة دولة ليبيا خلفًا للجمهورية اللبنانية، اليوم الثلاثاء، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية، وبمشاركة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني.

وسوف يناقش ملفات مهمة والتشاور إزاء القضايا العربية قبيل اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، يتم التباحث حول القضية السورية، والأزمة الليبية، وتطورات الأوضاع على الساحتين العراقية والسودانية، وأيضا الخلاف الجزائري المغربي على الصحراء والتطرق لملف سد النهضة لاسيما وأن هناك دولا عربية لها علاقات استثمارية مع إثيوبيا.

وتوقع السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن يتحدث الاجتماع الوزاري عن القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الجزائر نهاية العام الجاري، والقضية الفلسطينية وبالتزامن مع وجود الرئيس أبو مازن في القاهرة إذا القضية الفلسطينة ستأخذ موقع من الحديث

وقال السفير “العرابي”: من المؤكد سيتحدثون عن الموضوعات الخاصة بالعلاقات العربية، ويتوقع أن يتم طرح موضوع عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.

وقال وزير الخارجية الأسبق في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”: “إنه بالتأكيد ستطرح مصر موضوع سد النهضة فمصر حريصة علي طرح هذا الموضوع في مناسبات كهذه”.

وتابع قائلا: هذه تعد أبرز الملفات التي سيتم طرحها لأن الظروف وضعتها أمام وزراء الخارجية، بالإضافة إلى أن الاجتماع ينتظر أن يتطرق للأوضاع بعد الحرب بين أوكرانيا وروسيا والظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأشار السفير محمد العرابي، إلى أنه لا يتوقع أن يتم أخذ موقف تجاه سد النهضة لكن الموضوع سيأخذ إطاره السياسي المعتاد.

واختتم وزير الخارجية الاسبق، حديثه قائلا: توجد أوضاع داخلية لكل دولة مطلوب مناقشتها مثل: سوريا، ليبيا، العراق، اليمن. ولكن لا نعرف كيف ستكون المخرجات، فهذا موضوع به بعض الحساسية، لكن ستكون هناك سيقات عامة تدعو للاستقرار والحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى