اقتصادالموقع

وزير التموين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد

كتبت – مي مصطفى

تقدم الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بالتهنئة للرئيس السيسي بمناسبة العام الميلادي الجديد 2024، داعياً المولى عز وجل أن يديم على مصر الأمن والاستقرار وتجاوز كل التحديات، وللرئيس دوام التوفيق والسداد في قيادة مصر وتحقيق آمال وطموحات شعبها العظيم.

واختتم المصيلحي تهنئته بأهمية الاستمرار في تحقيق المستهدفات في كافة المشروعات والمبادرات المكلفة بها الوزارة، والنهوض والارتقاء بمستوى كافة الخدمات التي تقدم للمواطن.

وفي سياق آخر صرح وزير التموين المصري، علي المصيلحي، أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 4.3 شهر، متوقعا أن تبلغ المساحة المزروعة بالقمح نحو 3 ملايين فدان هذا الموسم.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تهدف إلى شراء نحو 3.5 مليون طن من القمح المحلي في الموسم القادم، وفق “رويترز”، مضيفا أن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من السكر والزيوت النباتية يكفي لمدة 5.3 شهر.

وكشفت بيانات رسمية حديثة، عن تطور الواردات المصرية من القمح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2023، حيث سجلت إجمالي واردات مصر من القمح ارتفاعاً بنسبة 5.3%.
ويأتي ذلك على الرغم من استمرار أزمة شح الدولار ومواصلة الحكومة المصرية تقنين وهيكلة ملف الواردات بشكل عام.

ووفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فقد ارتفع إجمالي الواردات المصرية من القمح إلى نحو 2.854 مليار دولار خلال الفترة من شهر يناير وحتى شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 2.709 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بلغت قيمتها نحو 145 مليون دولار.

وجاءت هذه الزيادة في الواردات المصرية من القمح على الرغم من تراجع إجمالي الواردات المصرية من المواد الخام خلال نفس الفترة بنسبة 17.5%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى