اتصالات وتكنولوجيااقتصاد

«وزير الاتصالات»: نستهدف 9 مليارات دولار من الصادرات الرقمية خلال العام المقبل

كتبت مي مصطفى

صرح وزير الاتصالات، الدكتور عمرو طلعت، فيما يتعلق بدور الوزارة في دعم الصادرات الرقمية قال طلعت:” نسعى إلى دعم القدرات التصديرية في مجال الاتصالات لسد الفجوة في الميزان التجاري بين الصادرات والواردات”، متابعا نستهدف 9 مليارات دولار من الصادرات الرقمية خلال العام المقبل حيث حققنا 4.9 مليار دولار صادرات رقمية خلال عام 2023 بزيادة 10% عن العام السابق له.

وأوضح وزير الاتصالات أنه لدينا في مصر قواعد بيانات للحكومة المصرية وهو ما يتيح صورة مرقمنة لكل الخدمات المقدمة للمواطن في مصر كما يتيح ذلك معرفة احتياجات المواطن المصري.

وأشار طلعت، أنه جارٍ حاليا إعداد قانون يلزم جميع جهات الدولة باستخدام رقم قومي للعقارات، قائلا:”حتى لو كان كشك سجائر سيكون له رقم قومي”.

وتطرق طلعت خلال كلمته في اللقاء الذي نظمه مجلس الأعمال الكندي المصري ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي أن الرقم القومي للعقارات سيكون هو الرقم الذي يتم التعامل من خلاله المواطن مع الحكومة، للصعوبات التي تواجه ميكنة الشهر العقاري في مصر.

وأوضح وزير الاتصالات قائلا:” إن الحكومة بدأت بالتعامل الرقمي للتوكيلات بينما هناك صعوبات حالية وهي أن مكاتب التوثيق الحالية غير كافية كما أن ميكنة الشهر العقاري تقترن فعليا بميكنة الثروة العقارية والأملاك في مصر وأنه قد تم استحداث رقم قومي عقاري على غرار الرقم القومي للمواطنين الذي أنشئ في التسعينات”.

ورد طلعت، على سؤال طرحه أحد الحاضرين باللقاء الذي نظمه كل من مجلس الأعمال الكندي المصري ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، عن كيفية حماية شبابنا من المثلية الجنسية الناتجة عن الاستخدام السلبي للتكنولوجيا.

حيث قال وزير الاتصالات، قائلا:” أنا ضد منع أي محتوى لسببين السبب الأول أن المنع لا يمكن أن يكون محكم ويمكن النفاذ لهذا المنع بوسائل مختلفة، والسبب الثاني أن كل ممنوع مرغوب ولذلك فالوسيلة الوحيدة للاهتمام بالنشء هو التوعية والتنشئة السليمة لأبنائنا وأحفادنا”.

وتابع وزير الاتصالات أن أطفالنا تحاق بهم أخطار كثيرة ومثلما حمينا أجيالنا السابقة يمكن حماية الأجيال الحالية والمقبلة، من خلال قيمنا وثقافتنا وعقيدتنا من أي وسيلة سلبية رقمية أو غير رقمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى