اقتصادبنوك وشركات

ودائع «aiBANK» ترتفع 24% إلى 48 مليار جنيه خلال 2022

كتبت – حنان حمدي

اعتمدت الجمعية العامة لبنك aiBANK القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2022 التى تميزت بالنمو والتطور الملحوظ في نتائج الأعمال، حيث سجلت أرباح السنة المالية 525.6 مليون جنيه.

وبلغ صافي الدخل من العائد 1,791 مليار جنيه نهاية عام 2022 مقابل 1,113 مليار جنيه العام الماضي بزيادة 61% على خلفية صفقة الاستحواذ ودخول مستثمرين جدد وتعديل الشكل القانوني للبنك ليصبح شركة مساهمة مصرية تحت مظلة القانون 159 لسنة 1981.

وأعرب تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي العضو المنتدب «aiBANK» عن سعادته بتحقيق نتائج أعمال متميزة عام 2022 رغم التحديات المحلية والعالمية ما يعكس الرؤية والاستراتيجية الواضحة والمستقرة لإدارة البنك التي تركز على التوسع والمنافسة من خلال إعادة هيكلة البنك بكافة قطاعاته ليعمل على تقديم الخدمة المميزة ومضاعفة حجم أعماله وتنويع نشاطاته المختلفة وفق سياسات مدروسة للتحديث والتطوير مع الالتزام بنهج الحرص والتحوط في مواجهة التحديات والتعامل مع المعطيات والاحتفاظ بمستوى مقبول من المخاطر.

أشار سيف الدين إلى انه استكمالا لهيكل الإصلاح والتطوير وضع البنك استراتيجية واضحة للاستثمار في العنصر البشري من خلال التطوير المستمر لرأس المال البشري والاستثمار في البيئة التكنولوجية فضلا عن إطلاق باقة متميزة من المنتجات والخدمات المصرفية لتلبية احتياجات العملاء وطموحات المساهمين.

أكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب «aiBANK» التزام البنك بخطته لدعم الجهود التي تبذلها الدولة لدفع عجلة النمو الاقتصادي إضافة إلى العمل على ترسيخ مفهوم الشمول المالي للتعريف بكافة الخدمات المصرفية لتحقيق المزيد من المدخرات والاستفادة منها في عملية الاستثمار ودمج الاقتصاد غير الرسمي مع خلق فرص عمل واعدة في السوق المصري.

أضاف سيف الدين، أن أهم ما يميز أرباح البنك أنها أرباح تشغيلية جاءت نتيجة عمل مصرفي دون أي أنشطة غير اعتيادية إضافة إلى استيعابها كافة المصاريف التي تصاحب فترة التطوير والتحديث في كافة أنشطة البنك.

وحقق «aiBANK» نمواً ملحوظاً في صافي العوائد والعمولات يعكس تطور أنشطته الرئيسية، حيث صاحب ذلك نمواً في صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 71% العام الماضي.

وشملت النتائج المتميزة ارتفاع محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية قبل احتساب المخصصات 84% عن العام الماضي.

وساهم في النمو ارتفاع محفظة التسهيلات الممنوحة للشركات والمؤسسات بنسبة 107% لتسجل 15.5 مليار جنيه، كما ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية 41% عن العام الماضى مع استمرار البنك في الحفاظ على نسبة مرتفعة لمعدل كفاية رأس المال 19.5% ما يدعم خطط البنك للنمو وتتماشى مع التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية.

وارتفعت ودائع عملاء البنك بنسبة 24% نهاية عام 2022 لتسجل 48.2 مليار جنيه مقابل 38.7 مليار جنيه نهاية 2021، كما سجلت إجمالي أصول البنك نموًا 22% الى 55.4 مليار جنيه مقابل 45.5 مليار جنيه نهاية 2021، وارتفع إجمالي حقوق الملكية الى 5.3 مليار جنيه نهاية عام 2022.

وأكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب «aiBANK» على الأهمية التي يوليها البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر قاطرة نمو للاقتصاد المصري، إذ منح البنك تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 3.6 مليار جنيه نهاية 2022 مقابل 2.4 مليار جنيه نهاية 2021 متخطيا النسبة المستهدفة وفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري البالغة 25% من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات بالبنك .

واستطاع البنك تحقيق نسبة مشروعات صغيرة ومتوسطة 27.8% منها 12.5% للمشروعات الصغيرة، كما قام البنك خلال الربع الأخير 2022 بإطلاق حملة “تمويل يجرّيك 100 خطوة لأدام” للتوعية بأحدث منتجاته التمويلية التي تستهدف تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 10 ملايين جنيه بفترات سداد حتى 5 سنوات مع سرعة الحصول على الموافقات خلال 4 أيام فقط.

أضاف سيف الدين أن البنك يواصل استراتيجيته نحو تقديم خدمات مصرفية متنوعة تستهدف تقديم حلول ابتكارية تلبي احتياجات كافة العملاء ومواكبة مستجدات السوق المصرفي، وعلى سبيل المثال تم إصدار شهادات بالجنيه لمدة 3 سنوات بعائد سنوي يصل 18% متاحة للعملاء الأفراد فقط وشهادات بالدولار لمدة 3 سنوات بعائد سنوي يصل 5.30% وحساب توفير بلس بعائد يصل 14% يصرف شهرياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى