اقتصاد

واردات الصين من النفط الروسي ترتفع إلى مستوى قياسي في مارس

كتبت – ماري نادي

ارتفعت واردات الصين من الخام الروسي نحو 18.8% على أساس شهري في مارس إلى 10.81 مليون طن، وهو حجم قياسي وفق البيانات التي تعود إلى عام 2004.

بحسب أرقام الجمارك الصينية الصادرة مطلع الأسبوع الجاري، فقد بلغت واردات البلاد من النفط الخام الروسي 9.1 مليون طن في فبراير. وتشتري الصين النفط الروسي بشكل مستمر منذ غزو أوكرانيا، واستفادت في الآونة الأخيرة من خام سوكول منخفض التكلفة بعد انخفاض تدفقاته المتجهة إلى الهند. وكانت شركة التحليلات “كبلر” (Kpler) قد توقعت أن تستورد الصين كمية قياسية من النفط الروسي خلال مارس، بدعم من الكميات الهائلة من خام “سوكول” التي عزفت الهند عن شرائها خشية العقوبات الأميركية.

إقبال صيني على النفط الروسي الرخيص

تحرص شركات التكرير الصينية على شراء الخام الروسي بأسعار مخفضة، رغم بيعه بمستويات تتجاوز سقف السعر الذي فرضه الغرب والبالغ 60 دولاراً للبرميل. ولا تزال شحنات درجة “إسبو” (ESPO) المستوردة من الشرق الأقصى الروسي تحظى بشعبية كبيرة في الصين بفضل طرق الشحن القصيرة نسبياً. كما أدى ارتفاع أسعار البيع الرسمية إلى خفض شحنات السعودية لفترة محددة، فيما أدى الخلاف الأخير مع المصدرين الإيرانيين إلى زيادة الطلب على الخام الروسي، وفق “بلومبرج”

وعلى أساس شهري، ارتفعت واردات الصين من النفط الخام الوافد من العراق وماليزيا والإمارات والبرازيل وسلطنة عمان والكويت خلال مارس.

كما تعد الصين أكبر مشترٍ للخام العراقي وتستورد ما متوسطه 1.18 مليون برميل يومياً، أو 35% من النفط الخام العراقي. وكان العراق ثالث أكبر مورد للنفط إلى الصين في عام 2023، بعد روسيا والمملكة العربية السعودية.

وخلال الشهر الماضي، تراجعت واردات بكين من النفط الخام من السعودية إلى 6.3 مليون طن مقابل 6.99 مليون طن.

وفي عام 2023، تفوقت روسيا على المملكة العربية السعودية لتصبح أكبر مصدر لواردات النفط الصينية، مما يبرز عدم فعالية جهود الغرب لحرمان الكرملين من الأموال اللازمة لحربه في أوكرانيا، وفق “بلومبرغ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى