عيادتك

هيئة الدواء تحذر من تناول بعض المشروبات مع الأدوية

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء، إن تناول الدواء مع بعض المشروبات قد يؤثر على فاعليته، حيث يجب تناول الدواء بالماء العادي فقط.

وأضاف “شريف” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح”ن المذاع عبر فضائية “دي إم سي”، أن الأدوية الخاصة بهشاشة العظام لا يجب تناولها بالمياه المعدنية، متابعًا أن المشروبات الغازية يمكن أن تؤثر في جرعة الدواء وبالتالي الفاعلية المرجوة منه تختلف.

وتابع الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء أنه عند تلقي أي دواء يجب أن يوضح المريض لطبيب نظامه الغذائي لأنه لديه دورًا كبير وتأثير على فاعلية الدواء، مؤكدًا أهمية وجود الثقافة العلاجية لدى المواطنين.

نشرت هيئة الدواء المصرية مجموعة من التعليمات الخاصة بحماية صحة الفم ، ومنع ظهور أمراض متعلقة بهذا الأمر في إطار الوقاية خير من العلاج .

وقالت هيئة الدواء المصرية إن الفم يحتوي على بكتيريا غير ضارة؛ حيث أن مناعة الجسم الطبيعية، والعناية الصحية الجيدة بالفم؛ تبقي هذه البكتيريا تحت السيطرة وتمنعها من التسبب بالمرض.

واشارت هيئة الدواء الي أنه بدون نظافة سليمة للفم، قد تصل البكتيريا لمستويات تؤدي إلى الإصابة بعدوى في الفم، مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ونصحت هيئة الدواء المصرية ببعض التعليمات التي يجب اتباعها لحماية صحة الفم التي تتمثل في التالي

غسيل الأسنان مرتين على الأقل يوميًا، ويفضل تنظيف الأسنان بخيط الأسنان يوميًا.
استخدام غسول الفم لإزالة بقايا الطعام التي تُرِكت بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو خيط الأسنان.
اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا، والتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية.
استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، أو خلال مدة أقصر، إذا بدت شعيراتها بالية.
تحديد مواعيد منتظمة لفحوصات الأسنان، وجلسات تنظيف الأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى