سياسة وبرلمان

هل يتم محاسبته؟.. حقيقة امتلاك “خالد مجاهد” أسهم مستشفيات خاصة

كتبت أميرة السمان

توجه النائب محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى رئيس الوزراء، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، لإيضاح حقيقة امتلاك متحدث وزارة الصحة السابق، خالد مجاهد، لأسهم في 12 مستشفى خاصة في مصر.

وأشار “الصمودي” في سؤاله اليوم الثلاثاء، إلى أنه سبق وتقدم بطلب إحاطة منذ يومين بشأن تكلفة حفل زفاف خالد مجاهد المتحدث السابق لوزارة الصحة والسكان، الذي يشغل منصبًا حكوميًا في الجهاز الإداري للدولة، الذي تجاوز أكثر من 10 ملايين جنيه مصري، وهو ما آثار دهشة وغضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الظروف المعيشية للمواطنين والأوضاع الاقتصادية التي لا تخفى على أحد، كما أثار علامات استفهام عديدة للكثير من الأطباء في مصر الذين تخرجوا من نفس الدفعة التي تخرج منها خالد مجاهد ، وهي دفعة عام 2009 من جامعة عين شمس.

وقال، عضو مجلس النواب، إنه تلقى الكثير من الرسائل على مدار الساعات الماضية، من أطباء وعاملون في وزارة الصحة والسكان، وآخرين جمعتهم صلة عمل مباشرة بالدكتور خالد مجاهد، خلال تدرجه في مختلف المواقع بوزارة الصحة حتى وصل إلى منصب مساعد وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، تدور هذه الرسائل أنه مُساهم في ملكية وإدارة عدد من المستشفيات الخاصة وشركات الأدوية في مصر.

وشدد النائب محمد الصمودي على أنه في حاجةً ماسة للوقوف على حقيقة هذا الأمر، وبحث إمكانية مشاركته وامتلاكه أسهم في 4 شركات أدوية، فضلًا عن 12 مستشفى خاصة في مصر، حيث يشكل هذا الأمر حال- ثبوت صحته- مخالفة صريحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع، ولقانون تعارض المصالح رقم 106 لسنة 2013، الذي يحظر على من يشغل موقعًا قياديًا في الدولة، التربح من مهام وظيفته.

كما طالب البرلماني، الجهات الرقابية، بالوقوف على التدرج الوظيفي للمتحدث السابق “خالد مجاهد” منذ توليه مهام عمله كطبيب في وحدة القصاصين الصحية بمحافظة الإسماعيلية براتب أساسي 1275 جنيهاً شهريًا، وفحص ذمته المالية، ومدى تناسب ثروته الضخمة مع مصادر دخله، انطلاقًا من دورنا تجاه بلدنا والحفاظ على المال العام، ومحاربة الفساد الذي يعد ركيزة أساسية من ركائز الجمهورية الجديدة.

وكان قد احتفل خالد مجاهد المتحدث الرسمي السابق لوزارة الصحة والسكان، بزفافه على مي عبد السلام نجلة رجل الأعمال مصطفى عبدالسلام، وذلك بفندق ريتز كارلتون، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال.

وأحيا الحفل الفنان عمرو دياب، ومحمد روضان، وكان من أبرز الحضور الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق، والوزيرة الدكتورة هالة زايد، والسفيرة ميرفت التلاوي ، ورجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، والفنانة إلهام شاهين، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، وأحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ، والمستشار محمد عبد الواحد نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، بجانب عدد من المحافظين والمسئولين .

كما شهد الحفل حضور عدد من الإعلاميين رؤساء تحرير الصحف الخاصة والقومية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بينهم الكاتب الصحفي محمود مسلم، والكاتب الصحفي عماد الدين حسين ، والنائب علاء عابد وعمرو السنباطي، بالإضافة للمحامي الدولي خالد أبوبكر، وبسمة وهبة والنائب علاء عابد، ولميس الحديدي وتامر أمين، والكاتب الصحفي عادل الدرجلي، رئيس تحرير برنامج “من مصر”، على سي بي سي، بالإضافة إلى رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، والمستشار عدلي حسين، والفنانة القديرة نبيلة عبيد، وزميلتها إلهام شاهين، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، والقاضي محمد شيرين فهمي.

وشهد الحفل أيضًا حضور السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ومصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، ونقيب الأطباء، ونقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى