عيادتك

هل يؤثر تناول بعض الأدوية على صحة الفم سلبيًا؟.. «هيئة الدواء» تجيب

كتب- أحمد عادل

قالت هيئة الدواء المصرية أنه يوجد بعض الأدوية التى تؤثر على صحة الفم ومنها أدوية الاكتئاب وبخاخات الفم وكذلك أدوية الشرب التى تحتوى على السكر.

وأضافت هيئة الدواء أن أدوية الشرب تحتوى على السكر وهو ما يتطلب غسيل الفم بعد تناولها، كما أن أدوية بخاخات الفم يمكن أن تسبب بكتيريا وهو ما يتطلب الغسيل الجيد بعد استعمالها، كما أن أدوية الاكتئاب تتطلب الرجوع للطبيب قبل استخدامها.

وشددت هيئة الدواء على أهمية استشارة الطبيب قبل تناول أى دواء كما يجب مراجعة الصيدلى والطبيب في الجرعات الدوائية لضمان الاستخدام الامثل للدواء.

وفي سياق آخر، كشف تقرير متابعة الأداء الاقتصادي والإجتماعي عن العام المالي 2022/2023 المقدم من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، إلي البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ) التحسين المطرد في الصناعات الدوائية.

ووفقا للتقرير الحكومي فإنه يترتب على التطوير والتحسين المطرد للصناعات الدوائية تقليل الاعتماد على الواردات والتوسع في تصدير المنتجات الدوائية، ومن ثم انخفاض قيمة العجز التجاري لقطاع الدواء، موضحا انخفاض العجز للصناعات الدوائية من 4.8 مليار دولار عام 2022/21 إلى 3 مليار دولار عام 2023/22 بنسبة انخفاض 38 %.

ويأتي التقرير الحكومي لوزارة التخطيط للمتابعة الدورية لخطط التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمكانية، وعلى امتداد أجالها المختلفة، من منطلق المتابعة المتواصلة للجهود الإنمائية.

ويهدف التقرير – من خلال أعمال المتابعة – إلى الوقوف على الإنجازات المحققة، وتقويم مستويات الأداء بالمقارنة بمستهدفات الخطة للعام ذاته، أخذا في الاعتبار المستجدات الدولية والإقليمية وتبعاتها على الاقتصاد المصري خلال عام المتابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى