فن وثقافة

“هل هو اختلاف في الرأي أم غيرة على مصر”.. ماذا قال نجوم الفن عن فيلم “ريش”؟

كتبت ياسمين السيد

أقيم أمس الاثنين مؤتمر صحفي لصناع فيلم “ريش” الذي أثار ضجة كبيرة خلال الساعات الماضية واتهمه البعض بالإساءة لمصر كما دافع آخرين عن مخرج العمل وقصته، وكان المؤتمر بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي حيث ينافس بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وشهد المؤتمر حضور مخرج العمل عمر الزهيري والمنتجة شاهيناز العقاد، وقال مخرج الفيلم في بداية الندوة: “علمت بانتقادات بعض الحضور للفيلم، ولكني أقدم السينما التي أقتنع بها وتطرح أفكاري وأمر طبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرأي حول الفيلم وحينما وصلت لمهرجان كان لم أكن أعرف ما سيحدث بعدها”.

وأشار إلى أن دور السينما والفن طرح الأسئلة وترك الإجابة للجمهور فهذا هو ما يخلق الاختلافات، لذلك النهاية المفتوحة كانت مقصودة، حيث تخيل كل مشهد بالعمل قبل أن يبدأ في تصويره، بحسب تصريحاته بالمؤتمر.

ومن جانبه قال الفنان شريف منير أول المنسحبين من عرض الفيلم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه “الحكاية”: “خرجت من الفيلم لأن صورة الفيلم كانت زيادة عن اللزوم، وبتخلي شكلنا مش حلو.. الأسرة في الفيلم عايشة في عذاب مش طبيعي، وأنا اتخنقت وتعبت من الفيلم.. حتى العشوائيات اللي كانت موجودة مكنتش بالمنظر ده”.

وأضاف قائلًا: “بلدنا فيها مناظر وأشكال حلوة وحياة حلوة.. الناس اللي كانوا في العشوائيات عايشين في أماكن حلوة ونظيفة.. الصورة اللي كنا بنشوفها من أيام فيلم “حين ميسرة” العين لازم تبعد عنها، إحنا دلوقتي في جمهورية جديدة وشكل جديد.. ومعرفش الناس اللي إدوا الفيلم جايزة عاجبهم في إيه، يمكن أنا مبفهمش في الفن، و غيرتي على مصر هي اللي بتحركني”.

بينما رد منتج العمل، محمد حفظي وقال في مداخلة ببرنامج “الحكاية”: “ما حدث بشأن فيلم “ريش” في مهرجان الجونة السينمائي مجرد اختلاف في الرأي وهو أمر جيد لا يستدعي حدوث مشكلة وإثارة البلبلة.. الفيلم لو كان يحمل إي إشارات مسيئة لمصر لم يكن لأنتجه أبدًا”، لافتًا إلى أن العمل يحكي عن عالم مجرد من المكان والزمان ويحكي قصة إنسانية”.

وهاجم الإعلامي أحمد موسى، صناع فيلم ريش قائلا: “اللي عمل الفيلم ده عايش في 2011 و2012 لأنه لم يرَ التطور في مصر.. ولا يوجد مشهد واحد في فيلم ريش يدل على أن مصر تطورت”، مشيرًا إلى أنه يشوه ويسيء إلى مصر فضلا عن احتوائه على مشهد يبرز حالة بوعزيزي التونسي، وتوجه بسؤال لوزيرة الثقافة: هل شاهدت الفيلم حينما كرمت أبطال الفيلم؟.. لما أكرم فيلم يسيء لمصر حضرتك بتكرميهم بناء على إيه.. لو فيلم إيجابي عن مصر كان اتكرم.. على الوزيرة الإجابة عن السؤال”.

وتحدثت الفنانة هالة صدقي عن الأمر في مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي”، وأشارت إلى أنها تعتبر فيلم “ريش” فيلمًا خياليًا وتجريديًا وليس سينمائيًا، معلقة: “مصر والسينما حاجة تانية.. وهناك حالة غضب شديدة بين الفنانين الذين شاهدوا الفيلم خلال عرضه بمهرجان الجونة السينمائي.. ومصر تعيش عصرا جديدا في الوقت الراهن.. ولكن الفيلم أظهر الفقراء بشكل مسئ.. والعمل عرض منذ 4 سنوات قبل الطفرة التي شهدتها مصر مؤخرًا”.

وفي السياق نفسه، أكّد رئيس الرقابة على المصنفات، إنّ فيلم “ريش” لم يُعرض على الهيئة، وهو العمل الذي عُرض في مهرجان الجونة وأثارًا جدلًا واسعًا، وتابع بمداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى أنّ الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة التي كرّمت صناع العمل في أغسطس الماضي لم تشاهد العمل.

وأوضح أن تكريم الوزيرة لصناع الفيلم جاء لحصوله على جائزتين في مهرجان كان العالمي، وهو ما دفع الوزيرة لمشاركة فرحة هؤلاء الشباب، معلقًا: “الأمر كان مجرد احتفاء وترحيبًا بهم.. الوزيرة احتفت برجوع شباب بالحصول على جائزتين من مهرجان كان.. الوزيرة احتفت بهم كأبنائها.. هؤلاء الشباب فور نزولهم من المنصة قالوا نريد سماع صوت وزيرة ثقافتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى