هلال وصليب

هل تمويل شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك أمر جائز شرعًا؟

كتبت أميرة السمان

كشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية عبى موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك  حكم تمويل شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك أمر جائز شرعًا، خلال منشور لها منذ قليل.

وقالت الإفتاء خلال منشورها: ” شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك، تمويل شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك أمر جائز شرعًا ولا حرمة فيه؛ سواء كان البنك وسيطًا في صلب العقد بين العميل والبائع أو كان التمويل نقدًا، ولا علاقة لذلك بالربا.

وكانت الإفتاء قد أجابت على هل تقبل صلاة المرأة ببنطلون ضيق وعليه بلوزة طويلة؟ قائلة: إنه من المقرر شرعًا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وآله وسلم قال: «لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ حَائِضٍ إِلَّا بِخِمَارٍ» والمقصود (بحائض) أنها بلغت المحيض.

وأكدت لجنة الفتاوى خلال الصفحة الرسمية لدار الإفتاء أنه يشترط في الثوب الساتر للعورة داخل الصلاة ألَّا يكشف العورة أو يشفها، أما ما يصفها من الملابس الضيقة؛ كالبنطلون الضيق ونحوه، فتصح الصلاة فيها مع الكراهة.

وقال الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ردا على سؤال تقول صاحبته “هل يجوز الصلاة بالبنطلون الضيق في المنزل” إن عورة المرأة من جميع جسدها عدا الوجه والكفين ويشترط لصحة الصلاة أن تكون الملابس فضفاضة لا تشف ولا تجسد مفاتنها وعلى ذلك يجب أن يكون البنطلون واسع وليس ضيقا كما أنه يجوز إذا كان البنطال ضيقا أن ترتدي شيئا طويلا واسعا من الأعلى ليغطي حتى الركبة فهنا يجوز الصلاة ،أما غير ذلك فلا تصح الصلاة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى