أخبارالموقع

هل تأثر العمل في محطة الضبعة النووية بحرب أوكرانيا؟ الكهرباء تجيب

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عدم تأثر العمل في محطة الضبعة النووية بالحرب الروسية الأوكرانية.

وقال “حمزة” «الحمد لله العمل يسير وفقا للجدول الزمني المخطط، وفي انتظار الحصول على إذن الإنشاء أول مفاعل نووي من هيئة الرقابة النووية في مصر لبدء عملية بناء الخرسانة»، معلقا «العمل متواصل ليل نهاري، سواء ما يتعلق بالميناء البحري الخاص بمحطة الضبعة الذي سيخصص لاستقبال المعدات الثقيلة، فضلا عن المجاورة السكنية المخصصة لاستقبال الخبراء الروسي أو العاملين المصريين».

وتابع متحدث الكهرباء «تم اختيار معدات على أعلى مستوى من الأمان، بحيث يغلق المفاعل لمنع خروج أية إصدارات لو حدث طاريء، المخطط يجري وفق التخطيط مع الجانب الروسي» مضيفا، إن الوزارة كانت تعاني من تخفيف الأحمال من 2008 حتى عام 2014، معلقا «وصل العجز إلى 6 آلاف ميجا وات بنسبة خلال 2014».

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» «حجم الإنتاج كان يصل إلى 24 ألف ميجا وات، بينما ارتفع الآن إلى 34 ألف ميجا وات، مع احتياطي يصل إلى 12 ألف ميجا وات»، معلقا «تقريبا الإنتاج تضاعف».

وأضاف الدكتور أيمن حمزة «أهالينا في الصعيد قالوا إنهم أول مرة يستطيعون الاستمتاع بالتكييف بعد تطوير شبكات الكهرباء متابعا «ما أنفق على خلال السنوات الماضية على تطوير شبكات توزيع الكهرباء بلغ 38 مليار جنيه»، لافتا إلى أن نسبة احتياطي الكهرباء تبلغ حاليا 25 %.

وأوضح أن الوزارة توسعت في استخدام الطاقة المتجددة، وبينها استخدام الطاقة الشمسية في الري، لافتا إلى أن مبادرة حياة كريمة ستساهم في نقل البنية التحتية، وبينها الكهرباء نقلة نوعية، متابعا «نخطط لوجود أكثر من مصدر تغذية كهربائية لكل قرية، لاستخدام الخط البديل حل حدوث عطل بالآخر»، معلقا «مفيش أي تخفيف للأحمال منذ 2015، وما أنفق على الكهرباء حتى الآن يبلغ تريليون و58 مليار جنيه».

وأشار متحدث الكهرباء إلى أن الدول الأفريقية والعربية مهتمة بتعزيز التعاون مع مصر في مجال الربط الكهربائي «جاري تنفيذ ربط كهربائي بين مصر والسعودية، وجاري العمل على زيادة الربط بين مصر والأردن، وليبيا والسودان، كما يوجد تعاون مع هيئة الربط الخليجي وبعض الدول الأفريقية وبينها إنشاء السدود ونقل الخبرات عبر برامج تدريبية، الحمد لله الشركات المصرية اختزنت الخبرات الأجنبية وتنطلق إلى الدول العربية والأفريقية».

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن هناك طفرة كبيرة تمت في مجال الكهرباء، وهذا جعل مصر تخطو بشكل كبير في مجال الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، متابعا أن هناك توجه عالمي نحو الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر.

ولفت إلى أن هناك اهتمام كبير من وكالات التمويل العربية والمستثمرين الأجانب بالاستثمار الأخضر، مؤكدًا أن الهيدروجين الأخضر من ضمن طاقة المستقبل الرامية للحفاظ على البيئة، مؤكدا أنه تم توقيع مذكرات تفاهم مع شركات عالمية ودول أخرى في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي».

ومن جانبه طمأن الإعلامي أحمد موسى، المصريين بشأن مستقبل البلد خلال الفترة المقبلة، متابعا «لازم تبقوا مطمئنين، سيبك من الشوشرة، ومن أي كلام فارغ، بقولك الواقع، ربنا يحفظ الرئيس السيسي ويطول في عمره، ويحفظ جيشنا العظيم»، معلقا «كن مطمئنا على كل حاجة، ومش هفسر».

وحول ملف الطاقة المتجددة موسى قال الإعلامي أحمد موسى« البلد تتخطى أمور كثيرة ولدينا إمكانيات هائلة من الطاقة المتجددة، وأصبح 6 آلاف ميجا وات زيادة»، مؤكدا وجود خطط تنمية مستقبلية بشأن الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى