الموقعتحقيقات وتقارير

هل النبي يحيى هو الملك توت عنخ آمون؟.. «الموقع» يحقق

زاهي حواس: تخاريف ومفيش ربط بين الآثار والكتب السماوية على الإطلاق

آمنة نصير: سيدنا يحيى مش في زمن توت عنخ آمون

كبير الأثريين: أتحدى أي أثري يثبت وجود الأنبياء في التاريخ الفرعوني

كتبت – دعاء رسلان


في عالم الأثار، مازال هناك العديد من الأسرار، التي تشغل بال الباحثين والخبراء من جانب، وهواة القراءة والإطلاع في هذا العلم من جانب أخر، وهو يدفع البعض للربط بين ما ورد في القرآن الكريم عن الأنبياء وحقيقة مجيئهم إلى مصر وبين ملوك الفراعنة وما ذكر في البرديات وتم نقشه على جدران المعابد.

العلاقة بين سيدنا يحيى عليه السلام والملك توت عنخ آمون، واحدة من الحكايات، التي ربط البعض بينهما، معللين ذلك بما ورد في القرآن الكريم في سورة مريم، قول الله تعالى: ” يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا”، وتولي الفرعون توت عنخ آمون حكم مصر وهو صبي.

زاهي حواس: تخاريف

ورد زاهي حواس، عالم الآثار، ووزير الدولة الأسبق لشؤون الآثار، على ما تردد عن حقيقة كون سيدنا يحيى هو الملك توت عنخ آمون، قائلاً: “لا يوجد أي صلة بين سيدنا يحيى والملك توت عنخ آمون على الإطلاق”.

ووصف ما تردد من أقاويل عن حقيقة سيدنا يحيى وأنه الملك توت عنخ آمون بـ”تخاريف”، مشددا على أنه لا يمكن الربط بين الكتب السماوية وبين الآثار، وأن كلا منهم مختلف عن الأخر.

نرشح لك : إله الكتابة بـ600 جناح.. هل رسم المصريون القدماء سيدنا جبريل على جدران المعابد؟ «الموقع» يكشف

واستكمل في تصريحات خاصة لـ”الموقع“: “أي حاجة تربط بين حقيقة سيدنا يحيى والملك توت عنخ آمون هي عبارة عن تخيلات وتهيؤات من البعض وليس لها علاقة بالحقيقة على الإطلاق”.

آمنة نصير: سيدنا يحيى مش في زمن توت عنخ آمون

ومن جانبها، قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإنسانية في جامعة الأزهر، إن سيدنا يحيى عليه السلام كان في زمن مختلف تماما عن عهد الملك توت عنخ آمون.

وأوضحت “نصير” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه في مثل هذه الأمور التي تتعلق بالدين والتاريخ، لابد من تحري الدقة، والأخبار الصحيحة، لعدم حدوث أي جدل أو خلاف.

*كبير الأثريين: أتحدى أي أثري يثبت وجود الأنبياء في التاريخ الفرعوني

في السياق ذاته، قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة الآثار، إنه حتى الآن لم يوجد اي إثبات بشأن حقيقة كون سيدنا يحيى عليه السلام هو الملك توت عنخ آمون.

وأوضح “شاكر” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه حتى الآن في مصر القديمة، لم يتم اكتشاف أي وثيقة تتحدث عن وجود أي نبي في مصر، قائلاً: “أتحدى أي أثري يثبت وجود الأنبياء في التاريخ الفرعوني ولكن كل ذلك محاولات وربط واجتهادات”.

واستكمل: “سيدنا يحيى لو هو الملك توت عنخ آمون في آثاره وليه مش اتذكر اسم سيدنا يحيى واتقال توت وليه مات بالطريقة دي وفين تعاليم الدين بتاعة سيدنا يحيى.. وأي حد يتكلم في الموضوع ده نقوله هات نقش أو وثيقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى