هلال وصليب

هل القتل الرحيم ضرورة أم مخالفة للشرع؟.. «داعية» تفجر مفاجأة صادمة

كتبت أميرة السمان

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال :” هل القتل الرحيم ضرورة أم مخالفة للشرع؟ وفي حالة المريض مرض صعب هل من الممكن أن يتم فصل الأجهزة الطبية عنه”.

وقالت صالح، إن الشخص الذي يعاني من مرض شديد، وأسرته تنفق أموال كثير عليه، فمن الممكن أن يتم فصل الأجهزة العلاجية عنه من أجل أن يرحمه الله.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن :” عمر الاجهزة لا تؤجل الموت، وأن ما يحدث للمواطنين أصحاب الأمراض الصعبة يكون تعذيب لهم وهلاك المال للورثة”.

ولفتت إلى أنها قالت من قبل إنها طالبت من الأطباء فصل الأجهزة الطبية من على زوجها، بسبب تعرضه لمرض شديد في الرئة، معلقة:” أنا مع فصل الأجهزة الطبية من على المريض مرض صعب ويكون هناك لجنة طبية تحدد أن العلاج ليس له فائدة”، جاء ذلك خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس.

وفي سياق متصل ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال :” ما هو سبب اتخاذ قرار بمنعك من الظهور على القنوات الفضائية إلا بموافقة جامعة الأزهر “.

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن السبب في هذا القرار يرجع لتصريح لها، بشأن تجديد الخطاب الإسلامي، من أجل تنقية التراث الإسلامي.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن شيخ الأزهر غضب من التصريحات الخاصة بها، وذلك بعد قيام شخص بتقطيع بعض التصريحات الخاصة بها، وإرسالها لشيخ الأزهر.

ولفتت إلى أنها علمت الشخصية التي قامت بتقطيع بعض التصريحات الخاصة بها، معلقة:” طلعت واحدة زميلة، وبعد قرار وقفي ذهبت للقناة من أجل الظهور في البرنامج بدلا مني، ولكن المذيع ورئيسة القناة رفضت”.

وأشارت إلى أنها بعد ذلك ذهبت لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بنفسها، ووافق لها بالظهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى