منوعات

هل البخل وراثة أم تربية؟ أستاذ طب الحالات الحرجة يكشف مفاجأة

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، تفسير قوانين الوراثة في حديث «تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس»، معلقًا: الوراثة ليست أب وأم فقط، ولكن تمتد إلى الأعمام والأخوال أيضًا.

وأضاف موافي، أن صفات البخل والتهور والذكاء يحدث عليهما اختلاف كبير بين العلماء والأطباء ، بين هل هم وراثة أم تربية ؟

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن هناك صفات وراثية تتولد مع الشخص، مثل لون العينين، أو تورث مرض السكر أو تورث مرض السكر أو الشريان التاجي، وما تشير له من الصفات.

وتابع: رجال التربية بيقولوا إنهم تبع التربية، ولكن رجال العلم تؤكد بأن صفات البخل والذكاء والتهور وغيرها، هي صفات وراثية بالفعل وليست ناتجة عن التربية، جاء ذلك خلال تقديم برنامج «رب زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الإثنين.

وفي سياق آخر أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الله تحدث نحو 50 مرة في القرآن الكريم عن الإحسان.

وأضاف، أن هناك مقولة «اتق شر من أحسنت إليه»، تقع على مسامعنا منذ الطفولة وقد تكون غير حقيقية، موضحًا أن الله حثنا على الإحسان ولا يمكن أن يكون الإحسان نهايته الشر

وتابع: تعالوا نعدل المقولة ونخليها «ابق سر من أحسنت إليه»، هذا هو المعني الحقيقي للجملة المتداولة، وتم تحريفها حتى أصبحت الآن المقولة المتداولة، حيث أصبحت اتق شر من أحسنت إليه.

وأكمل: «ليه نخوف الناس من الإحسان، ليه نقولهم محدش يحسن للتاني، المقولة دي حرفوا معناها، طيب أنا هعمل خير ولاقى نهايته شر».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى