اقتصاد

«هاني توفيق»: بيع الأصول لن يغطى الـ 100 مليار.. ورثناها عن أجدادنا ويجب تركها لأحفادنا

كتبت – ندى أيوب

قاا الدكتور هاني توفيق الخبير الاقتصادي، إن قيمة بيع الأصول في كل الأحوال لن يغطي الـ 100 مليار دولار المطلوبة، بيع الأصول ليس الحل.

وأكد هاني توفيق، على أن قيمة بيع الأصول متدنية للغالية، وبعضها ورثناه من أجدادنا ويجب تركه لأحفادنا كماريوت والكتراكت وغيره.

وشدد الخبير الاقتصادي على أن الحل الوحيد هو صندوق تؤول إليه الموارد الدولارية ويتم إصدار سندات طويلة الأجل لسد الديون العاجلة.

وأضاف هاني توفيق، في وقت سابق، أن هذا البديل يوفر عدم اللجوء لبيع شركات وأصول ناجحة ورابحة، وتجنب الوقوع في براثن الصندوق وزيارته ومراجعاته المتتالية مقابل مبلغ زهيد لا يسمن ولا يغني من جوع.

فيما أكد أنه يضمن استمرار سيادة مصر المطلقة على قناة السويس، بينما أوضح أن هذا البديل لايغني عن الإلتزام بالمزيد من كل من الرشادة فى ترتيب أولويات الإنفاق الحكومى مستقبلاً، واعطاء سداد الديون أولوية أولى، مع التخارج التدريجى للدولة من النشاط الاقتصادى، و تأكيد الالتزام بعدم المنافسة مع الاستثمار الخاص المحلى والاجنبى.

كما لا يغني لايغنى عن اتباع ساسات نقدية ومالية واصلاح هيكلى محفز للاستثمار وعلى رأسه وحدة الموازنة، مع ازالة معوقاته المتعددة، كالبيروقراطية وتوابعها، والتى سبق الاشارة اليها فى مقالات عديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى