الموقعتحقيقات وتقارير

نافورات واختبارات وطرق مستقيمة.. “الموقع” يكشف الاستعدادات النهائية بالأحياء لموكب نقل المومياوات

كتبت -حنان حمدتو

كشف الدكتور مهران عبد اللطيف رئيس حى السيدة زينب عن ان الاستعدادت لسير موكب المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير تسير بخطى ثابتة ومتميزة ، مشيرا الى ان كورنيش السيدة إحدى المحطات التى ستمر منها المومياوات .

وأضاف عبد اللطيف فى تصريح خاص لـ “الموقع” ان حدود حى السيدة مع حى غرب القاهرة تبدأ عند مستشفى القصر العينى الفرنساوى وتصل إلى ميدان فم الخليج، موضحا ان هناك أعمال تطوير بهذا الميدان منها النافورات الجمالية بالوسط وعلى مستوى مرتفع من الصيانة .

“النافورات الجديدة”
وأكد على ان الجزء الخاص بمنطقة معهد الأورام والمستشفى الفرنساوى والقصر العينى القديم إلى جانب كلية الصيدلة ، تلك المناطق جميعها تم ترميم الأرصفة داخلها وتزيينها بالألوان الجديدة والطرق مهددت بشكل سوى ومستقيم بمواد الرصف الحديثة .

“إستعدادات كاملة”
وفى نفس السياق أفاد مصدر خاص بمحافظة القاهرة بأنه تم عمل إستعدادات كاملة بخط سير نقل المومياوات بدا من خروجها من المتحف المصرى بالتحرير ومرورها حتى تصل إلى منطقة كورنيش النيل ومصر القديمة .
وتابع بأن الأعمال جاري الإنتهاء منها الخاصة بتمهيد الطرق، مؤكدا على ان الموكب سيظهر بشكل محترم يبهر العالم من ميدان التحرير.

“ديكورات وإختبارات”
ونوه الى انه تم وضع اللمسات النهائية للحدث الكبير، الذى ستبثه وسائل الإعلام المحلية والعالمية، وسيتم فى الوقت الحالي إجراء اختبارات نهائية على الإضاءة والديكورات والتجهيزات وخاصة بمحيط المتحف المصرى لأنه بوابة الخروج.
وأعلنت حالة الطوارئ خلال الايام القليلة الماضية داخل محافظة القاهرة لإتمام الحدث الأكبر فى بداية عام 2021 الخاص بنقل المومياوات الملكية لمتحف الحضارة بالفسطاط، وذلك بالتنسيق مع عدة جهات لتحديد مسار المومياوات والجزء الذى يتم تطويره فى محيط متحف الحضارات بعين الصيرة الذى يستقبل المومياوات الملكية، حيث تم تحويل الجزء الذى يقع أمام المتحف مباشرة إلى مشروع جذب سياحى يرتبط بالمتحف فضلاً عن إنشاء عدة طرق لتخدم المنطقة وتربطها بالطرق الرئيسية.

“22 مومياء”
وتواصل المحافظة استعداداتها المكثفة للحدث الكبير الذى ينتظره المصريون والعالم والذي يعد الأول من نوعه فى العالم لنقل 22 مومياء ملكية فى موكب مهيب من مكان عرضها الحالى بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة ، ومن المتوقع ان تخلو شوارع العاصمة والمحافظات فى هذا اليوم من المارة والسيارات حيث سيجلس المواطنون أمام شاشات التليفزيون لمتابعة هذا الحدث الفريد والحفل المبهر الذى تعمل كل أجهزة الدولة على خروجه بالشكل اللائق باسم مصر.

“خط السير”
وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن المحافظة تكثف من أعمالها لتنفيذ خطة العمل التى تم وضعها لمراجعة جاهزية الشوارع منذ خروج الموكب من المتحف المصري بالتحرير وانطلاقه ليجوب شوارع القاهرة حتي الوصول إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط مع رفع كفاءة الشوارع والميادين الممتدة على طول خط سير الموكب .
ويبدأ خط سير المومياوات من ميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات ،وشدد المحافظ على مراجعة أعمال رفع كفاءة الطرق من أرصفة ورصف وإنارة وتقليم أشجار والعناية بالمسطحات الخضراء مع إزالة أي تشوهات أو كتابات موجودة على الأسوار وإعادة طلاءها بلون موحد بما يتناسق مع روح ميدان التحرير ورفع كفاءة النظافة فى المنطقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى