الموقعتحقيقات وتقارير

موسم “بوحة الصبَاح” يشتعل..”الموقع” يرصد أسعار أدوات الجزارة مع حلول الأضحى

كتبت- حنان حمدتو

لم يُختصر المشهد فى حديث كوميدى مثلما صوره لنا الفنان محمد سعد فى فيلمه بوحة منذ عدة سنوات، ولكن وقت ذبح الماشية أو الأضحية له تحضيرات كثيرة واستعداد بدنى و مهنى أيضا لكل جزار ، ومن ثم هناك أدوات جزارة مثل الساطور والسكاكين وسنها و أورم اللحوم والأسياخ لابد أن تكون حاضرة فى موسم عيد الأضحى ، وتختلف أسعارها عام عن الآخر مما يتسبب ذلك فى تذبذب دائم لأسعار عملية الذبح ، نرصد لكم متابعى موقع “الموقع” الإخبارى وضع هذه الأدوات فى وقتنا الحالى .

يقول محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بإتحاد الغرف التجارية ، إن أسعار الأدوات ثابتة كل عام وكل جزار يجهز ذاته قبل موسم العيد ، مشيرا إلى أن أسعار السكاكين وسنها وأدوات الفرم هى التى تتغير ويزيد سعرها عام بعد عام.

وأضاف وهبة لـ “الموقع” أن الأسعار بتزيد إلى الضعف وإذا كان سن السكين بـ 5 جنيه يرتفع إلى 10 جنيه ، ولذلك الجزارين بيضعوا فى الإحتياط ويشتروا أكثر من طقم للجزارة .

وأشار إلى أن الجزار عندما يستعين به المواطن من أجل الأضحية ، يأتى بأدواته ويحاسب فى نهاية الذبح على كافة إستخداماته وعمله والصبية الذى إستعان بهم ، لذلك ليس على المواطن شراء الأدوات فهى من مسئولية الجزار .

ووفق ما ذكر وهبة فإن أسعار أدوات الجزارة ثابتة ولكن كافة أنواع السكاكين وسنها زادت الضعف عن العام الماضى ، فنجد فى هذه الفترة ووفق أحد تجار الادوات بمنطقة السيدة زينب لـ “الموقع” هناك سكين تسمى السافورية بـ 200 جنيه ، والسمتحد الصينى بـ 200 جنيه أيضا ، والكازلك بـ 150 جنيه ، والساطور الشط بـ 180 جنيه ، وسن الكازالك بكل انواعها بـ 12 جنيه .

كما تتراوح أسعار الأورمة الخشبية من 30 جنيه إلى 2000 جنيه علي حسب حجمها ونوع الخشب المصنوع منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى