الموقعتحقيقات وتقارير

من البواب لـ الوزير.. 19 عامًا على رحيل «الزئبق» أحمد زكي

بروفايل: إسلام أبوخطوة

من الوزير للغفير.. أدوار برع فيها الفنان الراحل أحمد زكي، والذي يحل اليوم ذكرى وفاته عام 2005، 19 عامًا على رحيله وما زال حاضرًا في أذهاننا وقلوبنا، ما إن تجد فليمًا له حتى تجلس أمامه لتستكمله لنهايته.

بالحديث عن رحلة الفنان الراحل أحمد زكي، تجده في الوزير مع فيلم معالي الوزير، وحارس العقار في البيه البواب، وعندما نقول الشخصيات التي جسدها أحمد زكي، على الفور يتطرق إلى الأذهان شخصية العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، تلك الشخصية التي تقمصها زكي بحرفية شديدة، ويشعر المشاهد كأنه أمام الشخصية الحقيقية تمامًا، وتم عرض الفيلم في عام 2006 بعد وفاة أحمد زكي.

نجح في تجسيد شخصية طه حسين، وتعد تلك أولى الشخصيات البارزة التي نقلها الراحل أحمد زكي بشكل مذهل في عالم السير الذاتية، حيث قدم مسلسل “الأيام” وهو كتاب يحكي قصة حياة عميد الأدب العربي، ويتناول المسلسل حياته من بداية نشأته في الريف وكذلك فقدانه البصر.

نرشح لك : كيف شارك المصريون في القضاء على «الحشاشين»؟

موهبة أحمد زكي تتجلى حرفيًا في فيلم “أيام السادات”، فهو علامة في تاريخ الفنان الراحل، الذي أبدع في تجسيد واحدًا من أهم رؤساء العالم، في فيلم عرض عام 2001.

لفيلم من تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان، ويتناول قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وبداية مشواره حتى توليه رئاسة الجمهورية، إلى أن تم اغتياله في حادث المنصة.

جسّد أحمد زكي أيضًا أحد أهم الشخصيات البارزة خلال مسيرته الفنية، وهي شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في فيلم “ناصر 56”، الذي تناول فترة هامة هي الأبرز في فترات حكم عبد الناصر.

تناول الفيلم تأميم قناة السويس عام 1956، وتطرق كذلك إلى علاقة ناصر بالوزراء ومجلس قيادة الثورة ومكتبه، وكذلك علاقته بأسرته، وعُرض الفيلم عام 1996، إخراج محمد فاضل وتأليف محفوظ عبد الرحمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى