الموقعتحقيقات وتقارير

مندوب مصر الأسبق باليونسكو لـ«الموقع»: واقع الفلسطينيين لا يصلح للعيش وأحياء مختفية تحت الأنقاض

كتب: إسلام الأسيوطي

قال الدكتور أحمد محمد رفعت أستاذ القانون الدولى ومندوب مصر الأسبق باليونسكو ورئيس جمعية القانون الدولى، إن الشعب الفلسطيني يعاني حاليًا من كارثة إنسانية والواقع لهم لا يصلح للعيش، ومع استمرار القصف الكثير من الفلسطينيين مجبرين للتهجير الإجبارى نحو جنوب قطاع غزة.

نكبة فلسطين 48

وأضاف مندوب مصر الأسبق باليونسكو، لـ”الموقع” أنّ ما حدث منذ صباح اليوم الأربعاء ومشاهد متكرره منذ السابع من أكتوبر الماضي يذكرنا بالنكبة الكارثية في فلسطين عام 1948، مشير إلى أن عدد الشهداء المعلن ليس هو العدد الدقيق للشهداء الفلسطينيين، بل هناك أضعاف الأعداد المعلنة تحت ركام المباني المهدمة جراء القصف.

معظم مباني شمال قطاع غزة تم هدمها بنسبة كبيرة.. يستكمل مندوب مصر الأسبق باليونسكو حديثه ويشير إلى أن الحياة هناك لم تعد صالحة للعيش، منوها إلى حديث شهود العيان حينما قالوا إن هناك أحياء كاملة مختفية جراء القصف الإسرائيلى على قطاع غزة، وغير متوقع وجود هدنة بين الطرفين.

وأوضح المحلل السياسى في تصريحاته أن قوات الاحتلال توقف القصف لساعات بسيطة هدفها تهدئة الرأي العام في إسرائيل بعض الشىء، وترى قوات الاحتلال إنها تتقدم على الآخر فلم تقدم هدنة بدون مقابل على أرض الواقع؟.

نرشح لك: جيش الاحتلال تحت حصار «فصائل المقاومة».. والأمهات الفلسطينيات لـ«الموقع»:«كل طلقة نارية بمثابة زغردوة من قلوبنا»

جهود الهلال الأحمر

كانت قد كشفت مصادر عن قيام الهلال الأحمر المصري، بالتنسيق مع الوكالات المعنية، بتذليل الصعاب واستقبال المساعدات وتقديم المساندة اللازمة لإدخال المساعدات للقطاع.

وكانت قد أعلنت مصادر عن استمرار جهود مصر لدعم الاشقاء الفلسطينيين، وتقديم كافة أنواع الدعم فى ظل الأزمة الإنسانية الحالية التى يمر بها قطاع غزة.

وأبدت المصادر قلق مصر من استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب القطاع واستمرار استهداف المدنيين، كما رفضت مصر أي محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين إلى الأراضي المصرية بالمخالفة للقانون الدولي.

وشددت المصادر على تأكيد مصر ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري لإنهاء الكارثة الإنسانية الحالية بالقطاع وضرورة العودة للمسار السياسي لإنهاء هذه الحرب، كذا فتح المجال أمام إدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية خاصة مع توقف عدد من المستشفيات عن العمل لاسيما في منطقة شمال القطاع، كما كشفت المصادر، أن عدد رحلال الجسر الجوي حتى يوم 5/12/2023 هو 285 طائرة وعدد الشاحنات 2312 شاحنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى