الموقعتحقيقات وتقارير

مع استمرار العدوان.. وزير الصحة اللبناني لـ«الموقع»: الجنوب في حالة حرب.. والقطاع الصحي يعافر

كتبت- دعاء رسلان

يعيش لبنان في صراع متواصل مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي يشن هجمات بين الحين والآخر على الجنوب، وهو ما يجعل البعض يتساءل عن القطاع الصحي، ومدى قدرته لتقديم كل الخدمات اللازمة، نتيجة للصراعات الحالية.

في هذا الصدد، كشف فراس الأبيض وزير الصحة اللبناني، أوضاع القطاع الصحي الحالية والتحديات التي يواجهها في ظل الازمات المتتالية.

وأوضح الأبيض لـ”الموقع” أن هناك هجرة للعاملين في القطاع الصحي، كاشفا أن لبنان فقد حوالى 30% من خيرة اختصاصييه.

نرشح لك : عضو المجلس الثوري الفلسطيني لـ«الموقع»: اعتراف الدول الغربية بإسرائيل دون فلسطين يشكل تأييدا ضمنيا للظلم والاحتلال العسكري والتوسع الاستيطاني

وأستطرد أن النازحين باتوا يشكلون أزمة نتيجة لتزايد أعدادهم الكبيرة، وهو ما يمثل تحديًا كبيرًا للقطاع الصحي وفي ظل الوضع الاقتصادي الراهن أصبح الوصول إلى الرعاية الصحية صعبًا خصوصًا للطبقات الأكثر هشاشة.

وأكد أن تزايد النازحين، دفعه للتشديد على الدور الأساسي، الذي تلعبه مراكز الرعاية الصحية الأولية في تقديم الخدمات لهذه الفئات من اللبنانيين وغير اللبنانيين.

في ما يتعلّق بالعدوان الإسرائيلي جنوبًا، أكد “الأبيض” أن جنوب لبنان في حال حرب، مشيرًا إلى أن القطاع الصحي يبذل قصارى جهده للاستجابة، مناشدا بضرورة وقف فوري لإطلاق النار.

وأشار إلى أنه بدعم من منظمات مثل المنظمة الدولية للهجرة والمستوى العالي من الخبرة الذي تملكه، يمكن إعادة بناء عنصر الثقة مع الجالية اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى