الموقعتحقيقات وتقاريرخارجي

مصر وأفريقيا في أسبوع ..جنوب السودان تشيد بالرئيس السيسي .. منطقة صناعية مصرية بالسودان .. والقاهرة والخرطوم ترفضان سياسات إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

تحليل يقدمه – أحمد إمبابي :

على مدار هذا الأسبوع كانت هناك عدد من الاخبار والتطورات في ملفات أفريقية متعددة ، وأيضا مشاركة مصرية في عدد من الفعاليات الأفريقية التي تترجم نهج الدولة المصرية بالانفتاح ومد جسور التعاون والتوال تجاه الأشقاء في القارة السمراء ، فضلا عن التطورات الخاصة بقضية سد النهضة وأزمة الحدود المشتركة بين السودان وإثيوبيا .

وزيرة الصناعة على رأس وفد رفيع للمشاركة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت مصر كضيف شرف في الدورة رقم 38 لمعرض الخرطوم الدولي ، حيث ترأست وزيرة الصناعة والتجارة نفين جامع وفد رفيع للمشاركة في فعاليات المعرض ، حيث شاركت مصر في هذا العام بوفد ضم أكثر من 61 عراضا يمثلون 21 شركة عارضة تغطي العديد من القطاعات التجارية والخدمية وتشمل قطاعات الصناعات الهندسية والصناعات الغذائية والتشييد والبناء والصناعات الكيماوية والحاصلات الزراعية وصناعة الجلود .

وخلال الزيارة تم عقد أول مجلس أعمال مصري سودانى بتشكيله الجديد برئاسة وزيري الصناعة والتجارة في البلدين من أجل تعزيز تواصل بين رجال الأعمال لتبادل الخبرات.

وخلال الزيارة تم توقيع مذكرة تفاهم بين نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات و مدنى عباس مدنى وزير الصناعة والتجارة بدولة السودان، بهدف إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين جهاز تنمية المشروعات ووزارة الصناعة والتجارة بالسودان لتعزيز التعاون ونقل الخبرات لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة في كلا البلدين خاصة في قطاع الصناعات اليدوية والحرفية.

انشاء منطقة صناعية مصرية بالسودان

خلال زيارة وزيرة الصناعة المصرية نفين جامع ، تم الاعلان عن مشروع انشاء منطقة صناعية مصرية في السودان.

وفي هذا الاطار أكد وزير الصناعة والتجارة الاستاذ مدني عباس مدني، أن مشروع المنطقة الصناعية المصرية في السودان، الذي تمت مناقشته خلال زيارة وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع الحالية إلى السودان، هو مشروع يُلبي حاجة الجانبين، حيث يساعد في تطوير القطاع الصناعي السوداني، كي ينهض وينمو ويتطور ويُحدث القيمة الإضافية للمنتجات السودانية، كما يُتيح امتدادا كبيرا للمنتجات المصرية في القارة الافريقية.

الأوقاف ترسل قافلة دعوية إلى السودان

خلال الأسبوع ، التقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، يوم الخميس، بأعضاء القافلة الدعوية المتوجهة إلى دولة السودان من الأئمة والواعظات، والتي تستمر لمدة 12 في الفترة من الأحد 31/ 1/ 2021م حتى الخميس 11/ 2/ 2021م ، وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف على أن القافلة ستركز على الجوانب الإيمانية، والأخلاقية ، والقيم الإنسانية ، والإيمان بالتنوع، وبيان مشروعية الدولة الوطنية ، وأهمية الولاء والانتماء لها ، وضرورة الحفاظ على مؤسساتها الوطنية.

وتضم القافلة عدد من الأئمة ودعاة وزارة الأوقاف وأيضا 5 واعظات ، وذلك في إطار دور وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير وصحيح الدين.

صحف جنوب السودان تشيد بجهود الرئيس السيسى لتعزيز العلاقات بين البلدين

أشادت صحف جنوب السودان بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز العلاقات بين مصر وجنوب السودان بأدوات مختلفة، ومنها دورة تدريب الإعلاميين من جنوب السودان سنوياً عبر وزارة الدولة للإعلام، وتحت عنوان “الرئيس المصرى يعد بتدريب الصحفيين من جنوب السودان”، كتبت الصحفية من جنوب السودان نعمة جمعة أن الرئيس السيسي وجه وزارة الدولة للإعلام بتدريب صحفيين من جنوب السودان سنوياً بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار جهود الرئيس السيسي لمكافحة الشائعات والأخبار المغلوطة والمعلومات المضللة التي انتشرت في العصر الحالى مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وظهور العديد من المصادر غير الرسمية.

أزمة الحدود السودانية الإثيوبية

بعد التصعيد المتبادل من قبل السودان وإثيوبيا بسبب التوتر على الحدود المشتركة ، وبعد تصريحات تصعيديه من قبل مسئولي البلدين ، شهد الأسبوع الماضي تهدئة بعض الشىء بخصوص تلك الأزمة بعد التدخلات الدبلوماسية الدولية لتهدئة الاوضاع بين البلدين.

وفي هذا الإطار أكد المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي : لا نريد أي نزاعات مع السودان ، وسنعمل معا لتحقيق مصلحة الشعبين.

كما أعلن أعلن مجلس السيادة السودانى ان السودان ليس لديها نية للاعتداء على إثيوبيا، وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالى بالسودان محمد حسن التعايشى، أن السودان سيظل ساعيا للحل السلمي مع إثيوبيا والاحتكام لحدود عام 1902.
والتقى عضو مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان الاربعاء الماضي مع رئيس جمهورية جنوب أفريفيا ماتاميلا سيريل رامافوزا، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بجان القضايا ذات الاهتمام المشترك.

سد النهضة

ولازالت قضية سد النهضة محل اهتمام في ظل تجميد مسار المفاوضات المشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا ، حيث أكدت مصر على لسان وزير الخارجية سامح شكري خلال بيان ألقاه في مجلس النواب ، بأن مصر “لن تنجرف في مناورة أو محاولات فرض الأمر الواقع على الأخرين” في مفاوضات سد النهضة.

وقال إن مصر شاركت فى المفاوضات الخاصة بسد النهضة فى الاتحاد الإفريقى، لافتا إلى أن التفاوض فى حد ذاته ليس هدفا لمصر، بقدر ما هو أداة للوصول لاتفاق عادل ومتوازن يحمى حقوق مصر ، مؤكدا على أنه “لن نقبل أن يقع نهر النيل رهينة لمساعى البعض بفرض هيمنته عليه، وإنما نسعى لتحقيق الخير ومستقبل آمن للجميع”.

في نفس الوقت صعدت السودان من لهجته تجاه التعنت الإثيوبي الرامي لتشغيل وملء سد النهضة دون اتفاق قانون ملزم مسبق، ضاربا عرض الحائط بكل القوانين والاتفاقيات الدولية في هذا الصدد.

وقالت وزارة الرى السودانية ، يوم الأحد، إن السودان بدأ منذ وقت مبكر تحركا دبلوماسيا “لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته من الوعيد الإثيوبي وتهديده لحياة نصف سكان السودان على النيل الأزرق”.

ملاحقة ممولي الإرهاب

في السودان وفي إطار اجراءات تجفيف منابع تمويل التنظيمات الإرهابية ، أعلنت لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو واسترداد الأموال المنهوبة في السودان، حل 131 جمعية ومنظمة خيرية في ولاية جنوب دارفور (غرب السودان)، متهمة أياها بـ “تمويل الإرهاب”.

وقالت السلطات السودانية انها أسلحة خفيفة ومتوسطة ومهمات عسكرية، تتبع متهمين في الخلية الإرهابية التي تم توقيف أحد أعضائها فى الشهر ذاته في منطقة شرق النيل بالخرطوم، والتي دلت تحقيقات النيابة العامة السودانية، أنها تتبع جماعة الإخوان الإرهابية.

مصر تدرس إنشاء مزرعة متكاملة بجنوب السودان

خلال بيانه بمجلس النواب يوم الاثنين الماضي ، كشف وزير الزراعة المصري السيد القصير عن توجه الدولة المصرية للتوسع في تبنى فكرة إنشاء المزارع الأفريقية ، في ضوء توجهات القيادة السياسية بتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، ومساعي الوزارة لدعم هذا التوجه لاسيما وأن هذه المزارع تهدف إلى تدعيم العلاقات مع الدول الأفريقية من خلال إنشاء المزارع المشتركة مع بعض من هذه الدول والتي تستهدف إنتاج تقاوي المحاصيل المصرية وتسويقها بهذه الدول وفتح أسواق جديدة أمام الشركات المصرية بها.

وقال القصير، إنه تم إنشاء عدد (9 ) مزارع مشتركة مع الدول الأفريقية بإجمالى مساحة 3490 هكتار (8375 فدان) فى كل من زامبيا ، أوغندا ، الكونغو الديمقراطية ، النيجر ، زنزبار ، مالى ، توجو ، أرتيريا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى