اقتصاد

مصرف الإمارات المركزي يثبت أسعار الفائدة للمرة الثالثة

كتب – صلاح إبراهيم

أعلن مصرف الإمارات المركزي منذ قليل، قرار بتثبيت سعر الفائدة في البلاد للمرة الثالثة له على التوالي، تزامنا مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالإبقاء على معدلات أسعار الفائدة الأمريكية في الفترة المقبل، خلال اجتماعه يوم الأربعاء.

وأشار المركزي الإماراتي، في بيان، إلى أنه تم الإبقاء على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 5.40 %، كما أبقى على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

تثبيت سعر الفائدة في دولة الإمارات هذه المرة، لم يكن المرة الأولى هذا العام، وهذه المرة هي المرة الثالثة له على التوالي هذا العام، فقد ثبت مصرف الإمارات أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية خلال اجتماعه السابق مطلع شهر نوفمبر الماضي، وأيضا في اجتماعه قبل السابق في شهر سبتمبر.

وفي ذات السياق أعلن البنك الاحتياطي الفيدرالي تثبيت سعر الفائدة كما كان متوقعا عند مستويات بين 5.25 و5.5%.

وخلال نوفمبر، تباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة بشكل طفيف إلى 3.1% من 3.2% خلال شهر أكتوبر الماضي، لكنه ارتفع طفيفا على أساس شهري إلى 0.1%. ولم يكن قد سجل أي تغير في أكتوبر.

ويستهدف الفيدرالي معدل تضخم عند 2% على المدى الطويل، كما انخفض معدل البطالة في أمريكا خلال نوفمبر إلى 3.7% من 3.9% في أكتوبر.

ويقوم الاحتياطي الفدرالي بتعديل نطاق المعدل المستهدف للأموال الفيدرالية استجابةً لما يحدث في الاقتصاد. ويساعد تعديل أسعار الفائدة بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحقيق الشروط التي تلبي مهمته المزدوجة: الحفاظ على استقرار الأسعار وتعظيم فرص العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى