اقتصادالموقع

مصرفي لـ«الموقع»: الاستثمار في شهادات الإدخار أقل خطورة من الذهب

كتبت- نورهان أبويد

قال هاني حافظ الخبير مصرفي، إن هناك أنواع متعدده من الاستثمار وتتعدد درجات الخطورة بها والاتجاه للذهب له خطورته ولكن يستطيع الفرد أن يتكيف معها ويوازن الأمور.

وأضاف حافظ لـ«الموقع»، أن في حالة ذهاب البعض لكسر الشهادات للاستثمار من الممكن أن يكون أعلى فائدة له كالذهب، ولكن عائد الشهادات في البنوك خالي من الخطر.

وأوضح الخبير المصرفي، أن الوقت الحالي يتسم بعدم اليقين والذهب سعره غير مستقر حاليًا كما أن المؤشرات يخيم عليها الضبابية نتيجه للظروف العالمية والحروب.

وأشار إلى أن البنوك المصرية حققت أرقام عالية في تحقيق وربط الشهادات ويأتي الكسر طبقا لظروف العميل الخاصة وهناك استقرار في الشهادات ومازالت المدة لربط الشهادة متواجدة وبيتم إلا قبال شديد عليها.

وكان بنكا الأهلي المصري ومصر، قد أعلنا في مطلع أبريل الجاري، عن إصدرا شهادتي ادخار لأجل ثلاث سنوات بعائد 22 و19%، الشهادة الأولى بعائد ثابت لمدة 3 سنوات بسعر 19%؜ سنويا، ويصرف العائد شهريا.

أما الشهادة الثانية؛ بعائد متناقص لمدة 3 سنوات بسعر سنوي 22% لأول سنة لأول سنة، و18%؜ للسنة الثانية، و16%؜ للسنة الثالثة ويصرف العائد شهريا.

نرشح لك : عضو الغرفة التجارية لـ«الموقع»: زيادة مرتقبة في سعر كيلو السكر.. والطن رفع 1000 جنيها اليوم

بلغت حصيلة الشهادات نحو 67 مليار جنيه بعد مرور يوم واحد، من طرحها حسبما صرح مسئولي البنكين.

وتمكن بنك مصر من جذب سيولة مقدره بـ19 مليار جنيه جراء طرح شهادات ادخار القمة الثلاثية الجديدة وشهادة ادخار ابن مصر ذات أجل الـ 3 سنوات.

فيما سجلت حصيلة البنك الأهلي المصري من شهادات الادخار الجديدة، البلاتينية الثلاثية والبلاتينية ذات العائد، إلى 48 مليار جنيه خلال أول يوم طرح، وتم ذلك من خلال القنوات البديلة كالأهلى نت والأهلى موبايل ومراكز الاتصال ومن فروع البنك المنتشرة على مستوى الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى