اقتصادالموقع

مصرفي لـ«الموقع»: اتفاقية مصر مع الإمارات تخفف فاتورة الاستيراد 1,4 مليار دولار.. وتخفض عجز الميزان التجاري

كتبت – ندى أيوب

وقع البنك المركزي المصري مع نظيره الإماراتي، اتفاقية مقايضة العملات المحلية، والتي بموجبها يتم مقايضة 5 مليارات درهم إماراتي بنحو 42 مليار جنيه مصري ضمن استراتيجية تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين..

الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، يقول إن توقيع اتفاقية تبادل عملات محلية مع مصر والإمارات تساعد على تخفيض العبء على الدولار الأمريكي والآشكاليات التي نواجهها بخصوص فاتورة الاستيراد بحوالي 1,4 مليار دولار امريكي.

وأضاف الدكتور شوقي لموقع «الموقع» أن مصر تستورد من الإمارات بحوالي 2,9 مليار دولار، الجزء الأكبر منهم مواد بترولية بحوالي أكثر من 800 مليون دولار أمريكي، وبتوقيع هذه الاتفاقية سيتم تخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد.

وأوضح الخبير المصرفي، أن توقيع الاتفاقية سيكون لها أثر في خفض العجز في ميزان التجاري، والذي يصل إلى 5 مليارات دولار، فيما أوضح أن التعامل بعملة واحدة وهي الدولار له مخاطر وبالتالي العديد من الدول تحاول بقدر الإمكان الخروج من هيمنة الدولار للتقليل من المخاطر والضغوط الاقتصادية والسياسية الناتجة عن التمركز في التعامل بالدولار.

ونوه على أن مصر تسعى لتوطيد العلاقات مع الإمارات في ضوء التبادل التجاري الذي ينعكس بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة، كما أكد أن مصر بحاجة إلى توقيع العديد من الاتفاقات الثنائية الأخرى، خاصة في ظل الحراك العالمي لهذا الغرض بعد تجمع بريكس.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى