منوعات

“مصدر عالي للألياف الغذائية”.. فوائد الصمغ العربي على جسم الإنسان

كتبت أميرة السمان

يتساءل الكثيرين عن فؤائد “الصمغ العربي” حيث يستمع البعض عن تلك المادة وصدرت عدة دراسات بشأنها، ومنها وجدت بعض الدراسات بأن لتناوله تأثير على مستويات الكولسترول في الجسم، فهو يساعد في نزولها، إلا أن هذه الدراسات لا تعد كافية، وأخرى تمت من قبل الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية “EFSA”، وجد أن لا علاقة تربط بين تناول الصمغ العربي وانخفاض مستويات الكولسترول في الدم، وجاءت فوائده كالأتي:

تأثير الصمغ العربي على مستويات الكولسترول، حيث هناك دراسة سريرية على مرضى يعانون من كولسترول مرتفع ولمدة تراوحت بين 4-12 أسبوع، لم يكن للصمغ تأثير على الكولسترول، إلا أنه كان مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان التي تساهم في خفض الكولسترول.

أمراض اللثة وصحة الفم وبينت العديد من التجارب أن له تأثير على صحة الفم والأسنان من خلال تقوية اللثة ومكافحة أمراضها، ومنع نمو البكتيريا الضارة الموجودة بالفم، ومنع تشكل طبقة البلاك، وجاء تأثير مضغ العلكة المصنوعة منه ولمدة 7 أيام، اتضح أنه: “عزز من صحة اللثة والفم، كافح تشكل البلاك، خاصة إذا ما قارنناه بالعلكة العادية”.

مصدر عالي للألياف عرف “الصمغ” بكونه مصدر عالي للألياف الغذائية إذ أن 90% من مكوناته هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء، مما: “يعزز من عمل الجهاز الهضمي، ويساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين”.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، طالما أن الصمغ العربي مصدر عالي للألياف الغذائية فهذا يجعله: “علاج فعال ضد الأمساك، يساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي(IBS).
يعزز عمل الأمعاء والجهاز الهضمي، ويشكل غذاء مناسب لبكتيريا الأمعاء المفيدة.

تنظيم مستويات السكر لدى مريض السكري حيث وجد بأن تناول المريض للصمغ يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، على الرغم من أن الأدلة من التجارب السريرية على ذلك ليست عديدة، إلا أن محتواه العالي بالألياف هو ما يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

علاج نزلات البرد وآلام الحلق حيث وجد بأن الصمغ العربي: “يساهم في تخفيف التهيج في الأغشية المخاطية، يقلل من أعراض أمراض البرد (Common cold)، والإنفلونزا، يساهم في علاج التهابات الحلق والسعال وتسريع شفاء تقرحات الفم والجروح”.

نزول الوزن، للصمغ ميزة تجعل دوره في عملية خسارة الوزن ونزوله، إذ أن الألياف تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة.
استخدامات الصمغ العربي.

للصمغ العربي مجموعة من الاستخدامات التي اشتهر فيها منذ القدم وخاصة لدى المصريين القدامى، وأهمها: “علاج الجروح والحروق، علاج مشاكل الجهاز الهضمي، نزلات البرد والسعال”.

وبالإضافة لاستخدامات أخري في عدة مجالات منها: “يستخدم في مجال الصيدلة وصناعة الأدوية والحبوب، يستخدم كمادة مستحلبة في العديد من الصناعات، يستخدم في شفاء الجروح، يمنع نمو البكتيريا، يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان ومنع نمو البكتيريا وترسب طبقات البلاك فيها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى