أخبارالموقع

مشاركة المواطنين في الانتخابات: فرحة وواجب وطني

كتب-محمود السوهاجي

عبر عدد من المواطنين أمام اللجان الانتخابية، عن فرحتهم بعد الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك برفع علامة النصر.

وبدأت لجان الاقتراع عملها من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، خلال أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، حيث تستمر الانتخابات لمدة 3 أيام.

وكانت قد انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل مصر، وذلك في لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها المواطنون بأصواتهم والتي بلغت نحو 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتنافس 4 مرشحين على منصب رئاسة الجمهورية، وهم المرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسي، ورمزه النجمة، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، ورمزه الشمس، والمرشح الرئاسي الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه السلم.

ومن جانبه، قال أيمن عبد الحميد، 35 سنة، مهندس، إنه سعيد لمشاركته في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، حيث وصفها بأنها حق وواجب على كل مواطن، لافتا إلي أنها فرصة مهمة لاختيار من يمثلنا في السلطة، والتعبير عن إرادتنا السياسية.

وأضاف عبد الحميد ، أنه يحاول أن يكون مطلعًا على برامج المرشحين، حتى يتمكن من اختيار الأفضل منهم، ويعتقد أن المشاركة في الانتخابات هي خطوة مهمة في سبيل تعزيز الديمقراطية في بلادنا.

ومن جانبها ، قالت سناء محمد، 25 سنة، موظفة، إن المشاركة في الانتخابات مهمة جدًا، خاصة بالنسبة للمرأة، حيث أن لها دور كبير في المجتمع، ويجب أن يكون لها صوت مسموع في السياسة.

وأضافت محمد أنها تحرص على المشاركة في كل انتخابات الرئاسيى هذا العام، داعية كل النساء إلى المشاركة أيضًا، ولافتا إلي أن المشاركة في الانتخابات هي خطوة مهمة في سبيل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع.”

وقال محمد السيد، 60 سنة، متقاعد، إنه شارك في كل انتخابات منذ أن كنت صغيرًا، ويؤكد بأن المشاركة في الانتخابات هي واجب على كل مواطن، حتى لو كان غير متفق مع أي من المرشحين، فحتى لو لم يفز مرشحك، فأنت بذلك قد أظهرت إرادتك السياسية، وأكدت على حقك في المشاركة في صنع القرار السياسي في بلادك.”

وقالت مريم عبد الله، 20 سنة، طالبة:”أعتقد أن المجتمع المدني يلعب دورًا مهمًا في تعزيز المشاركة في الانتخابات، من خلال توعية المواطنين بالقضايا السياسية، حيث يمكن للمجتمع المدني القيام بتوعية المواطنين بالقضايا السياسية، وتعريفهم بأهمية المشاركة في الانتخابات، فضلا عن تعزيز الثقة بالنظام الانتخابي، حيث يمكن للمجتمع المدني تعزيز الثقة بالنظام الانتخابي، من خلال مراقبة الانتخابات ورصد أي مخالفات.

وأضافت عبد الله، أن المجتمع المدني يقوم بتسهيل الوصول إلى المعلومات الانتخابية من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات الانتخابية، من خلال نشر المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي، أو تنظيم ندوات ولقاءات حول الانتخابات.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى