الموقعخارجي

مستشار وزير الري الأسبق لـ”الموقع”: مجلس الأمن عليه اتخاذ قرار سريع بشأن سد النهضة لضيق الوقت

الدكتور ضياء الدين القوصي مستشار وزير الري والموارد المائية الأسبق لـ”الموقع”

مصر والسودان قد تتجهان لـ “تصرف خشن” إذا لم يقرر مجلس الأمن وقف الملء الثاني لسد النهضة

في انتظار انعقاد هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي الشهر الجاري لاتخاذ قرار بشأن الأزمة

إثيوبيا تجاهلت طلب السودان بالتوقيع على اتفاق جزئي بشأن تخزين السد

أديس أبابا لن تتمكن من تخزين 13.5 مليار متر مكعب يوليو المقبل.. وأقصاها 4 مليارات فقط

الإثيوبيون فشلوا في تعلية السد 30 مترا للملء المستهدف من عملية التخزين الثانية

تخزين سد النهضة 4 مليارات متر مكعب مياه هذا العام لن يؤثر على مصر والسودان

كتب – أحمد إسماعيل علي

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، مستشار وزير الري والموارد المائية الأسبق، إنه لا بد لمجلس الأمن الدولي، أن يتخذ قرارا سريعا بوقف عملية الملء الثاني لسد النهضة، منبها في هذا السياق من ضيق الوقت.

سد النهضة ومجلس الأمن

وتعتزم إثيوبيا، مطلع شهر يوليو المقبل، تنفيذ عملية التخزين الثانية لسد النهضة، بشكل أحادي، قبل التوصل لاتفاق قانوني ملزم مع “مصر والسودان”، بشأن ملء وتشغيل السد.

وتقدمت مصر والسودان، بشكوى إلى مجلس الأمن، لعقد جلسة طارئة، بعد تعثر مفاوضات الدول الثلاث “مصر والسودان وإثيوبيا”، التي عقدت برعاية الاتحاد الأفريقي.

وتساءل الدكتور ضياء القوصي، في تصريحات خاصة لـ“الموقع”، “هل هذا سيحدث أم لا؟ هل ستعترض بعض الدول من خلال “الفيتو”؟ لا أحد يعرف”.

“تصرف خشن”

وشدد على ضرورة أن يتخذ مجلس الأمن قرارا في هذا الشأن، موضحا أن ملف السد في يد الاتحاد الأفريقي، منذ أكثر من سنة، ولم يتخذ أي قرارات، ونحن في انتظار انعقاد هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، خلال الشهر الجاري، بعد انتهاء الانتخابات الإثيوبية، لترد على مسألة تعثر حل أزمة السد.

وقال “القوصي”: إذا لم يرد الاتحاد الأفريقي، فلا بد لمجلس الأمن أن يتخذ قرارا بوقف الملء الفوري للسد، وإذا لم يتخذ هذا القرار، أتوقع أن مصر والسودان ستتصرفان تصرفا خشنا.

حقيقة الاتفاق الجزئي

وحول ما تردد عن إمكانية القبول باتفاق جزئي لملء سد النهضة، قال:”هذا ما طلبه السودانيون، والإثيوبيون لم يردوا عليه ولم يكترثوا”.

وأوضح، أن السودان اشترط أن أي اتفاق جزئي يوقع.. قائلا: “كل ما تتكلم يقولوا أنهينا 90 في المئة من السد، لذا دعونا نوقع على هذه النسبة، لكن إثيوبيا لم ترد.. وبالتالي الموضوع انتهى”.

سعة الملء الثاني 

واستبعد الدكتور ضياء الدين القوصي، أن تتمكن إثيوبيا هذا العام 2021 من ملء أكثر من 4 مليارات متر مكعب، بأي حال من الأحوال، خلال الملء الثاني للسد، خلافا لما كان مقررا بسعة 13.5 مليار متر مكعب، لأن الجزء الذي كان يفترض أن يخزن 13.5 مليار لم ينته.

وبين أن أديس أبابا، كان يفترض أن تعلي بناء السد 30 مترا، لملء المستهدف من عملية التخزين الثانية وفشلت في ذلك.

وقال: “حديث إثيوبيا أنها ستخزن 13 و15 و17  مليار متر مكعب، كله كلام فارغ، ولن يزيد التخزين هذه السنة على السنة الماضية أكثر من 4 أو 5 مليارات، إضافة إلى الـ4 مليارات من العام الماضي”.

وعن هل ستؤثر تلك الكمية على مصر والسودان؟ قال الدكتور ضياء القوصي: “لو التخزين 4 مليارات كل سنة كان ملء خزان سد النهضة سيتم على عشرين سنة، إنما المسألة الآن وسعت وأصبحت 4 مليارات فقط، 2 على مصر و2 على السودان، وهي ليست مشكلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى