اقتصادالموقع

مستشار سياحي لـ موقع«الموقع»: قلق كبير يضرب شركات السياحة العالمية لهذا السبب 

كتب- صلاح إبراهيم 

قال الدكتور سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، إنه وفقًا للمسح الذي أجراه اتحاد غرف الصناعة والتجارة DIHK على سوق السياحة وبالتحديد السوق الألماني، فـ هناك قلق كبير يسود الشركات العاملة في صناعة السياحة والتي تواجه تحديات ثلاثية: ارتفاع أسعار التوريدات والطاقة، ونقص الموظفين، وتكاليف العمالة، وتتوقع العديد من الشركات أن تنخفض الأعمال التجارية في الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وأضاف المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية في تصريحات خاصة لـ موقع، أن قطاع الضيافة وحده، يتوقع حوالي ثلثي المستجيبين البالغ عددهم 2000 شخص تدهور النشاط التجاري، حيث أن أسعار الطاقة والمواد الخام ونقص الموظفين وتكاليف العمالة هي مدعاة للقلق.

نرشح لك : بعد تخطي الـ 12000 نقطة.. سعيد الفقي لـ«الموقع»: بداية الإنطلاقة الحقيقية للبورصة المصرية

وبالتالي، تراجعت التوقعات للعام المقبل إلى مستويات منخفضة قياسية، وفي الوقت نفسه يشعر أكثر من 60% من منظمي المؤتمرات والمعارض التجارية بالقلق بشأن الطلب المحلي، كما غيمت الحالة المزاجية على وكالات السفر.

تهتم العديد من الشركات بوضعها المالي، ما يقرب من 50% من الشركات العاملة في صناعة السياحة تصف موقفها المالي بأنه إشكالي – وحوالي 10% من الشركات ترى نفسها مهددة بالإفلاس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى