الموقعخارجي

مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ”الموقع”: زيارة رئيس الحكومة إلى ليبيا رسالة من الرئيس السيسي حققت “نتائج إيجابية كبيرة”

كتب –  أحمد إسماعيل علي

قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي إلى ليبيا على رأس 11 وزيرا، هي تأكيد من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، أن مصر تقدم كل أنواع الدعم للأشقاء في ليبيا.

رسالة دعم من الرئيس السيسي

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ“الموقع”، أن هذا الدعم يتضمن كل المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، من أجل إنجاح حكومة الوحدة الوطنية في المهام الموكلة لها للوصول إلى الهدف النهائي وهو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر المقبل.

وتابع: “زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس الثلاثاء، على رأس وفد وزاري كبير يتكون من 11 وزيرا في مختلف المجالات “الكهرباء والطاقة والبترول والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإسكان والتجارة والصناعة والصحة والتعليم”، عبارة عن رسالة مفادها أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حريص كل الحرص على تحقيق المصلحة الوطنية الليبية العليا، وأن مصر حريصة على مساعدة الأشقاء في ليبيا خلال المرحلة المقبلة، في جميع المجالات التنموية والعمل على إنجاح السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا”.

وقال: هذا كله تأكيد من الرئيس السيسي أن مصر تقف دائما وأبدا إلى جانب الأشقاء في كل الدول العربية، انطلاقا من أن الأمن القومي العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وتأكيد من الرئيس على أن مصر لن تدخر جهدا من أجل مساعدة الأشقاء العرب في مواجهة التحديات والمشاكل المختلفة التي قد تواجهها الدول العربية.

نتائج إيجابية كبيرة

وتابع السفير محمد عبد الحكم: “زيارة رئيس الوزراء حققت نتائج إيجابية كبيرة ومثمرة تمخضت عن التوقيع على نحو 11 مذكرة تفاهم للتعاون في مختلف المجالات”.

ونوه إلى الاتفاق لعودة الأيدي العاملة المصرية إلى ليبيا، قائلا: ” الأيدي العاملة المصرية تتميز بأنها مدربة ولديها خبرات في جميع المجالات ودائما في الخارج يحظون بكل احترام وتقدير”.

كما نوه إلى مذكرات التفاهم في مجالات الربط الدولي للاتصالات والاستثمار في مجال الكهرباء وإعادة الإعمار ومشاركة الشركات المصرية في مشروعات البنية التحتية المختلفة.

ولفت إلى الاتفاق خلال المباحثات على إعادة الطيران المباشر بين مصر وليبيا والذي بدأ اليوم بالفعل، وموافقة رئيس مجلس الوزراء على إنشاء مستشفى في إحدى المدن الليبية وإنشاء جامعة مصرية في إحدى المدن، والاتفاق على تسيير خط ملاحي يربط بين مصر وليبيا.

وأكد، أن مذكرات التفاهم تعكس حرص مصر على تقديم كل أنواع الدعم للسلطة الليبية الجديدة في ليبيا والعمل على مساعدتتها للنجاح في المهام الموكلة لها خلال الفترة المقبلة، وفي إطار توجيها الرئيس السيسي للحكومة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى