الموقعتحقيقات وتقارير

مذبحة ألماظة.. تدفن الحي العريق

«بعد ما دهنوها هدوها».. لمصلحة منّ هدم «ألماظة» وما سر إخفاء مصير المنطقة بعد التطوير؟ «ملف الموقع»

مسؤول بالحي لـ «الموقع»: تم دهان المنطقة كمحاولة من الحي لمنع قرار إزالته وبعد الانتهاء جاءتنا تعليمات

القرار صدر من جهة عُليا بعد مرور المسؤول عليها ” هدوها مش عايزين مساكن في مدخل شرق العاصمة”

الحي جهة تنفيذية ما لدينا من معلومات هو إعادة التخطيط ولا نعلم ما الذي سيتم تنفيذه بها بعد إزالة المساكن

منطقة ألماظة السكنية هي واحدة من أحياء حي مصر الجديدة أرقى ضواحي القاهرة الكبرى أسسه البلجيكي «البارون إمبان» صاحب القصر الأثري، قصر البارون إمبان أحد معالم مصر الجديدة، ويعد حي مصر الجديدة وجهة حضارية للقاهرة، وأحد مداخل العاصمة المضيئة، وأول مكان يستقبل القادمين لمصر من أنحاء العالم لوجود مطار القاهرة الدولي به، وأحد مداخل العاصمة للقادمين من محافظات الإسماعيلية والسويس.

وتتميز منطقة ألماظة بموقعها الفريد، فهو الحي الذي يضم مطار ألماظة الحربي، وتبعده دقائق معدودة عن مطار القاهرة الجوي، حي هادئ يضم الفيلات والعمارات التي لا تتجاوز الأربع طوابق، تفصل كل عمارة عن الأخرى مساحات خضراء، شوارع مخططة، ومحال تجارية ومحطة للحافلات، دقائق تفصلها عن جميع مناطق حي مصر الجديدة، ومدينة نصر.

جميع الوحدات السكنية بمنطقة ألماظة يمتلكها عائلات جميعهم على صلة ببعضهم البعض منذ نشأة المنطقة تربى الأجداد والأحفاد وذهبوا جميعهم إلى مدرسة «ألماظة» التي تم هدمها حاليًا في إطار زعم الحكومة إعادة تخطيطها ليبنى مكانها مسجد سعة 1400 مصلى وذلك بعد صدور قرار بإزالة المسجد الذي يعشقه أهالي الحي، حيث تجمعهم به الصلوات الخمس وبه يجتمع الجيران والأصدقاء والأقارب لصلاة التراويح في رمضان و صلاة العيدين وتبادل التهاني.

ألماظة هي عبارة عن مجتمع سكني متكامل دون مخالفات، يقع في قلب القاهرة به جميع الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها، وجميع أصحابه ملاك للوحدات السكنية بألماظة من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ولديهم حصة في الأرض وفق عقود التمليك التي لديهم.

مسمار جحا و توسعة الطريق

يونيو 2021، هذا هو التاريخ الذي انقلب فيه حال الحي الهادئ رأسٍ على عقب، حين فوجئ سكان ألماظة بمسؤولين من محافظة القاهرة أعدوا حصر للوحدات السكنية الموجودة بشارع حسين كامل الواقع على مدخل المساكن وأخطروا السكان أن محافظة القاهرة لديها قرار إزالة للصف الأول من العمارات الواقعة على شارع حسين كامل وطريق السويس، وذلك بهدف توسعة الطريق حوالي 20 متر للضمان السيولة المرورية بطريق السويس.

طريق الموت

تعد توسعة طريق حسين كامل سليم بألماظة هو محور حيوي يربط بين شارع الثورة الذى يعد امتداد محور طريق السويس وأحياء المنطقة الشرقية مصر الجديدة والنزهة ومدينة نصر .

نرشح لك : ادبح الجناين.. وازرع أسمنت

وقال نائب محافظ القاهرة إن هذا المحور سيسهم في خلق شريان مروري حيوي يؤدي إلى سيولة مرورية كبيرة بالمنطقة مشددًا على سرعة الانتهاء من الإزالات الجارية لتوسعة المحور بعد صرف التعويضات القانونية اللازمة.

وبالفعل تمت توسعة الطريق بطريقة مهولة، دون مراعاة لسكان الحي الذي أطلقوا عليه «طريق الموت» نظرًا لوسعه الهائل ولسرعة السيارات التي تطير على الأسفلت الناعم وفي الطريق الواسع، فلا توقفهم إشارة و لا يهدأ سرعتهم مطب، تم توسعة الطريق دون التفكير في الأهالي كيف سيعبرونه و كيف يستقلون المواصلات للذهاب إلى عملهم و قضاء حوائجهم.

عشرات الحوادث وصوت “الفرملة” وصدام السيارات أصبح هذا الصوت المألوف لسكان الحي الذي كانت تٌلقى به ترن، تعرض الكثير من السكان لحوادث أثناء عبورهم الطريق، أخرهم ثلاثة بنات منهن واحدة بين الحياة والموت وذلك بعد أن تعرضوا لحادث مبرح أثناء عبورهم الطريق.

وكان من ضمن ضحايا هذا الطريق، عساكر المرور الذين يقفون أحيانًا أثناء تواجد مسؤولين بالعاصمة الإدارية الجديدة، فتعرض ثلاثة منهم لحوادث أثناء مساعدتهم الأهالي في مرور الطريق حتى باتوا يرفضون مساعدتهم حتى لا يلقون مصير السابقون.

أموال مهدورة

سور المدرسة والخزان، قبل صدور قرار بإزالة بعض مناطق الحي، بدأت أيدي الحكومة بالعمل داخل الحي من خلال إعادة تطويره، تم إعادة تجميل سور المدرسة و خزان المياه من حيث ترميمه بالمحارة و دهانه باللون الرصاصي ليكون اللون موحد ثم هدمهم بعد أن أنفق عليها الالاف الجنيهات.

تم هدم جزء المسجد بزعم توسعة الطريق وإعادة تطوير المسجد، وبالفعل تم دهان أسوار المسجد الخارجية بالكامل، وبناء الحائط الخارجي الموازي للطريق العمومي بعد أن اقتصاصه للتوسعة، وبعد الانتهاء من تطويره صدر قرار بهدمه مع إيقاف التنفيذ حتى يتم الانتهاء من المسجد الكبير الذي يتم بناءه مكان المدرسة، والذي يسع 1400 مصلى.

دهان 66 عمارة

قام الحي بدهان جميع عمارات الحي باللون “البيج” لتوحيد لون جميع العقارات بزعم تجميل الوجهة العمومية لطريق شرق العاصمة المؤدي إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك رغم أن جميع العمارات ذات وجهة ودهان جيد وراقي، إلا بعض العقارات الداخلية التي كانت على الطوب الأحمر وقام الحي بتمحيرها و دهانها ليتوحد لونها مع باقي العقارات.

نرشح لك : رئيس حى مدينة نصر عن أزمة «جراجات البهوات»: مش هينفع اتكلم في التليفون نقعد في المكتب ونتكلم ..خاص «الموقع»

كانت خطوة دهان العمارات توحيد لونها بمثابة نقطة أمل للأهالي بأنه لن يصدر قرار بهدم عقاراتهم مثل ما حدث مع المرحلة الأولى للعقارات الكائنة على الطريق العمومي، ورغم أن خطوة الدهان أغضبت البعض الذي كان وجهة منزلة ذات دهان أغلى وأفضل من دهان الحي، ولكنه اعتبره الأهالي قرار أفضل من الإزالة، إلا أن تلقوا الصدمة بصدور قرار إزالة 66 عقار بعد أن تم دهانه و تطويره.

وفي هذا الصدد، قال مصدر مسؤول بحي مصر الجديدة، إن الحي اتخذ قرار بدهان المنطقة وتوحيد لونها في محاولة لتغيير رأي الحكومة بإزالة المنطقة، وبعد أن تم عرض مخطط التطوير والدهان على الدولة تمت الموافقة عليه، وقام الحي بالتنفيذ.

وأضاف مسؤول بالحي في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أنه بعد أن تم الانتهاء من دهان المنطقة، صدر قرار من جهة عُليا بعد مرور المسؤول عليها أثناء أحد جولاته ” هدوها مش عايزين مساكن في مدخل شرق العاصمة”.

وأكد على أن الحي جهة تنفيذية يتلقى التعليمات فقط، وكل ما لديه من معلومات عن سبب الإزالة هو إعادة تخطيط وتطوير المنطقة لكونها المدخل الرئيسي لشرق العاصمة، ولا نعلم ما الذي سيتم تنفيذه في المنطقة بعد إزالة ما بها من مساكن.

650 مليون جنيه تعويضات

قال اللواء حسام لبيب رئيس حي مصر الجديدة، إن إجمالي قيمة التعويضات عن الـ 66 عقارا المقرر إزالته يصل 650 مليون جنيه، مؤكدا أنه يتم صرف التعويضات للمواطنين قبل البدء في أعمال الإزالة.

إزالة 423 شقة و93 محلا في ألماظة

وأكد رئيس حي مصر الجديدة، أن مخطط إزالة منطقة ألماظة يشمل 423 شقة و93 محلا سيتم إزالتهم بالكامل لإعادة تخطيط المنطقة.

وأوضح أنه تمت مخاطبة رئاسة مجلس الوزراء لإرسال مقيم عقاري لمعاينة المنطقة والعمارات ومنها يحدد سعر المتر السكني والتجاري.

وتابع رئيس حي مصر الجديدة، أنه تم البدء في إزالة العقارات يوم 24 من الشهر الماضي، مؤكدا أنه لم يتم هدم أي عقار دون صرف التعويضات، وإخلاء السكان، بل تتم مساعدة السكان وتوفير سيارات لهم لمساعدتهم في أعمال النقل.

وأفاد اللواء حسام لبيب، بأن تلك المنطقة تعتبر المدخل الرئيسي للعاصمة، وستتم إعادة تخطيطها على أعلى مستوى نظرا لموقعها الفريد.

ويذكر أن، محافظة القاهرة، تواصل أعمال صرف التعويضات اللازمة للمواطنين، لمواصلة أعمال إزالة عقارات الصف الثاني من مساكن الماظة بشارع حسين كامل سليم، ضمن خطة إعادة تخطيط وتنظيم المنطقة لتطويرها، باعتبارها مدخلا رئيسيا لشرق القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى