أخبار

مدير مكتبة الإسكندرية: تكلفة الإرهاب على الدولة كبيرة وعلى المجتمع المدني التوعية بمخاطر التطرف

قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية ، إن المجتمع المدني لديه دورا كبيرا ليس مقتصرا فقط على مشاركة المواطنين في الخدمات العامة ولكنه تحول إلى آلة إنتاج، ونتمنى أن يصل إلى مرحلة المشاركة في التوعية خاصةً في بعض القضايا الحساسة التي تتعلق بالإرهاب والإيمان بمفهوم التنوع والتعدد.

وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية، أن للإرهاب تكلفة كبيرة كانت من الممكن أن تذهب هذه الأموال لجهود التنمية الاجتماعية والحماية المجتمعية.

وأضاف: «نحن أمام وجهان للمسألة أحدهما مظلم يجب مجابهته والآخر مضيء لابد من دعمه»، مشيرًا إلى بحث أعدته وزارة التضامن الاجتماعي حول قضية تكلفة الإرهاب وأسبابه.

وأشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن البحث بدأت فكرته بطلب من الرئيس السيسي، ويهدف إلى رصد التكلفة الاقتصادية للإرهاب التي تكبدها المجتمع المصري خلال الأعوام الماضية، وشارك فيه عدد كبير من الباحثين والمتخصصين واستمر لمدة 18 شهرا.

وقالت إن هناك تكلفة سياسية للإرهاب تمثلت في تعطيل مشروع بناء الدولة الحديثة، بالإضافة إلى تكلفة اجتماعية تمثلت في تهديد الوحدة الوطنية سواء الدينية أو الطبقية، موضحة أن التكلفة السياسية والاجتماعية كانت أفدح من التكلفة الاقتصادية.

جاء ذلك خلال، جلسة بعنوان “دور المجتمع المدني في مواجهة التطرف وتعزيز التنوع”، والتي عقدت على هامش مؤتمر «المجتمع المدني نحو شراكة فعالة في الجمهورية الجديدة»، المقام بمكتبة الإسكندرية، اليوم، والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

انعقد على هامش مؤتمر “المجتمع المدني: نحو شراكة فعالة في الجمهورية الجديدة” بمكتبة الاسكندرية جلسة نقاشية،

وشهدت الجلسة الافتتاحية لليوم الأول من المؤتمر دور المجتمع المدني في مواجهة التطرف والإرهاب وتعزيز التنوع حيث يدير الجلسة الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية بمشاركة الدكتور جمال عبد الجواد رئيس السياسات العامة عضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية ود.جورج فهمي بالجامعة الاوروبيه بإيطاليا والمستشار جميل حليم عضو مجلس الشيوخ.

وعلى هامش المؤتمر افتتحت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيڤين القباج، معرض ديارنا للأسر المنتجة.

وذلك بحضور اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة الإسكندرية ولفيف من الإعلاميين وممثلي المجتمع المدني والهيئات الدولية، وتستمر فعالياته على مدار يومين بمكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى