سياسة وبرلمان

مجلس الشيوخ يحيل 16 تقرير من اللجان النوعية إلى الحكومة لتنفيذ توصياتها

كتب – محمد إبراهيم:

يحيل مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة، الاثنين المقبل، عددا من تقارير اللجان النوعية، إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

والتقارير معدة من اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكتب لجنة الزراعة والري، عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ حول إنشاء منطقة لوجستية صناعية في محافظة الوادي الجديد وإنشاء مصنع للصناعات الزراعية.

وأيضا تقرير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاتراح برغبة المقدم من النائب عيسى الشريف بشأن إعادة تغيل سوق مدينة 15 مايو – جنوب القاهرة كسوق جملة للفاكهة والخضروات.

وعلى جدول أعماله أيضا، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممكتب لجنة الزراعة والري عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد السباعي بشأن تعميم دراسة قسم الغابات وتكنولوجيا الأخشاب بكليات الزراعة في جامعات مصر المختلفة.

وأيضا مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم و البحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتب لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب رامي جلال بشأن إنشاء مدرسة فنية لدعم الصناعات الثقافية والإبداعية في أماكن تواجدها وتمركزها في مصر .

ويحيل المجلس بالإضافة إلى ماسبق تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم و البحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي عن الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هبه شاروبيم بشأن تفعيل تدريس مادة حقوق الإنسان في الجامعات المصرية .

كما يحيل تقرير لجنة الصحة والسكان عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب أسامة فهيم ، بشأن تشغيل مستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمان بقرية ميت سراج مركز قويسنا محافظة المنوفية وتوفير الدعم المالي والمستلزمات والأجهزة اللازمة للتشغيل.

ويضاف إلى ماسبق، تقرير لجنة الزراعة والري عن الاقتراح برغبة المقدم من النائبة سماء سليمان بشأن الاستفادة من مشروع تطهير مصرف كيتشنر بين الحكومة المصرية والبنك الأووربي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عزمي بشأن تطوير حديقة الأسماك بالزمالك .

وعلى جدول الأعمال تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب رامي جلال بشأن تذليل العقبات للتوسع في زراعة النباتات العطرية.

كما يحيل الشيوخ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقيةعن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد السباعي بشأن التوسع وتشجيع الزراعة بالوكالة في الدول الإفريقية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء

وعلى جدول الأعمال أيضا، تقرير لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي عن الاقتراحين برغبة المقدمين من النائبة نهي أحمد زكي بشأن التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة في صرف المعاش المستحق لهم عن الغير، والنائب محمود سمير تركي بشأن تطوير برنامج فرصة كأحد أهم البرامج التي تعمل على دعم التمكين الاقتصادي والاستثمار في الأفراد المستهدفين منه.

وتتم إحالة، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام ومكتب لجنة الصحة والسكان عن الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب أحمد عبدالماجد الأحمر بشأن تنمية السياحة العلاجية، والنائب مؤمن معاذ بشأن توفير وحدة سياحة علاجية بمحافظة الوادي الجديد.

ويضاف إلى ماسبق تقرير اللجنة المشتركة من الثقافة والسياحة والآثار والإعلام ومكتب لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية، عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب رامي جلال بشأن الاتفاق مع عدد من المتاحف العالمية الشهيرة لترتيب عملية الدخول المجاني للمصريين لمعارض الآثار المصرية القديمة بتلك المتاحف.

كما يحيل المجلس، تقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن طلبي المناقشة العامة المقدمين من النائب جيفارا الجافي وعشرين عضوا آخرين لاستيضاح سياسات الحكومة حول سبل تعزيز الجذب السياحي إلى جمهورية مصر العربية وتنمية السياحة الداخلية عبر استراتيجيات ترويجية فعالة، والنائب حازم الجندي وعشرين عضوا آخرين لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن آلات تحقيق التنمية السياحية المستدامة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافي من جانب وبين تحقيق فوائد التنمية الاقتصادية والحافظ على البيئة والموروث الثقافي من جانب وبين تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية للدولة من جانب آخر.

وفي الختام يأتي تقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن الاقتراح المقدم من النائبين يوسف عامر ومحمد حمزة بشأن تطوير تحفيظ القرآن الكريم بالتعليم الأزهري قبل الجامعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى