الموقعخارجي

مجلس الجامعة العربية يعقد اجتماعا تشاوريا حول أزمة سد النهضة

عقد مجلس الجامعة العربية، اليوم الأحد، اجتماعا تشاوريا، على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة دولة قطر، وحضور السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للأمين العام للجامعة، للتشاور حول ملف أزمة سد النهضة.

وكان قد صرح السفير حسام زكي، قبيل الاجتماع، بأنه ستجرى مشاورات لمندوبي الدول العربية، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، متوقعا صدور قرار مماثل للقرارات السابقة يؤكد الدعم العربي لموقف دولتي المصب “مصر والسودان”، وإعادة النص على المواقف المصرية السودانية من قضية أزمة سد النهضة الإثيوبي.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، اجتماعا غير عادي، بناء على طلب مصر والسودان، على هامش الاجتماع التشاوري المقرر بالدوحة الثلاثاء، المقبل، لبحث أزمة سد النهضة.

وصرح السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، اليوم، بأن الاجتماع غير العادي للمجلس يعقد بناء على طلب من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وعلى هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في الدوحة يوم الثلاثاء المقبل.

وتسعى مصر والسودان للتغلب على مشكلتهما مع إثيوبيا للوصول لاتفاق قانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بما لا يؤثر على حصة دولتي المصب من مياه النيل التاريخية.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت مصر تقدمها مساء الجمعة، بخطاب رسمي تشكو فيه إثيوبيا لمجلس الأمن، وتعلن اعتراضها على اتخاذ أديس أبابا قراراً منفرداً بالملء الثاني للسد.

ووجه وزير الخارجية المصري، خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة، لشرح مستجدات ملف سد النهضة، وذلك انطلاقاً من مسؤولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

كما تضمنت الرسالة تسجيل اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل والإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى