هلال وصليب

ما هو حكم الدعاء على النفس بالموت؟

كتبت: ندى جمال

تزداد الاستفسارات المتعلقة بالأمور الدينية مع حلول شهر رمضان الكريم 2024، ومنها حكم الدعاء على النفس بالموت، حيث يبحث الكثيرون عن الإجابة على هذا السؤال الهام.

بخصوص حكم الدعاء على النفس بالموت، فقد أفتت دار الإفتاء المصرية بأنه لا يجوز للإنسان أن يتمنى الموت ويدعوا على نفسه به. وقد استدلت الدار في ردها على هذا السؤال بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي نهى فيه عن الدعاء على النفس بالموت، مؤكدة على أنه لا ينبغي للمؤمن أن يتمنى الموت ويطلبه.

وفي سياق متصل، أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تمني الموت، وبدلاً من ذلك، يُفضل أن يقول الإنسان: “اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي”. وهذا يعكس الثقة والاستسلام لقضاء الله وقدره.

لذا، يُحث الأفراد على التفاؤل والثقة بالله، وعلى عدم التمني بالموت، بل أن يكون الدعاء موجهًا لطلب الحياة الطيبة والصالحة والتوفيق في الدنيا والآخرة.

في الختام، يجب أن نتذكر أن الإسلام يحث على الثقة بقضاء الله وقدره، وعلى عدم التمني بالموت أو الدعاء على النفس بذلك. بل يجب أن نكون متفائلين ومؤمنين بأن الله سيقدر لنا الخير في كل حال. فلندعو الله دائمًا بأن يحيينا ما كانت الحياة خيرًا لنا، ويتوفينا إذا كانت الوفاة خيرًا لنا، مع الاستعداد الدائم لمواجهة التحديات بثقة وصبر، والسعي للخير والبركة في الدنيا والآخرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى