الموقعتحقيقات وتقارير

ما مدى خطورة متحور كورونا الجديد و طرق الوقاية والعلاج؟ .. استشاري أمراض صدرية تٌجيب لـ «الموقع»

بعدما ظن العالم بأسره أن كابوس “كوفيد – 19” رحل وتحول لمجرد ذكرى غير مرغوبة، إلا أنه يبدو أن هذه الفترة التي غاب فيها عنا منذ أواخر 2022 لم تكن سوى هدنة ليستعيد نشاطه ويضرب من جديد بسلالة متحورة، عُرفت باسم «إيريس EG-5.2»، تسببت في حالة حالة من القلق والذعر يعيشها المصريون، خاصة بعد أن أعلنت وزارة الصحة والسكان رصد حالتي إصابة بالمتحور الجديد، وفق نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، ويعود سبب الإصابة إلى القادمين من أوروبا.

وخوفًا من انتشار الفيروس خاصة خلال فصل الصيف وانتعاش موسم السياحة، هناك عدة تساؤلات: هل سيعود مسلسل رعب الوباء من جديد، هل ستدور دائرة المخاطر وإجراءات الغلق والبحث عن مستلزمات الوقاية من الفيروس؟، ما مدى خطورته وما هي طرق الوقاية والعلاج؟، هذا ما يوضحه «الموقع» في التقرير التالي …

قالت الدكتورة مروة حسن، استشاري الأمراض الصدرية، إن متحور فيروس كورونا الجديد «إيريس EG-5.2» لا يختلف عن المتحورات السابقة في الأعراض وطرق الوقاية والعلاج، مشيرة إلى أن أعراضه أقل حدة من المتحورات السابقة وإلى الآن لم ينتشر في مصر وليس هناك إصابات سوى الحالتين التي أعلنت عنهم وزارة الصحة.

نرشح لك : احذروا.. الصحة تكشف لـ«الموقع» الفئات المعرضة لخطورة الإصابة بمتحور كورونا الجديد

وأضافت استشاري الأمراض الصدرية في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أن «إيريس EG-5.2» أقل خطورة من المتحورات السابقة و حتى الأن لم تسجل به حالات وفيات في مصر أو الخارج، ولكن أعراضه العنيفة تظهر لدى المرضى كبار السن الذين تجاوزوا الـ 85 من عمرهم.

وأوضحت أنه لم يثبُت علميًا إذا كانت اللقاحات السابقة كافية للوقاية من المتحور الجديد، حتى الأن الموضوع قيد التجارب المعملية، وخير وقاية منه هو الابتعاد عن أي شخص لديه أعراض فيروسية و الالتزام بارتداء الماسك خاصة في الأماكن العامة والتجمعات.

وأشارت إلى أن أعراض متحور «إيريس EG-5.2» تتشابه مع أعراض الإنفلونزا، من حيث رشح، زكام، عطس، حرارة، سعال، فعلى أي مريض يشعر بهذه الأعراض أن يتخذ الإجراءات الاحترازية لكورونا و التوجه للطبيب لأخذ العلاج المناسب.

وفي النهاية، نوهت أن سبل الوقاية للحد من إنتشار الفيروس هو الابتعاد مسافة لا تقل عن متر ونصف عن أي مريض لديه الأعراض السابقة، الالتزام بارتداء الماسك، غسل اليدين باستمرار حتى لا نأخذ عدوى من أي سطح لمسه المريض أو انتشرت عليه أثار عطس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى