الموقعتحقيقات وتقارير

مالك رخصة البناء القديمة هل يحق له الاستكمال بعد الاشتراطات الجديدة؟.. “الموقع” يجيب

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للتكنولوجيا والمعلومات، إن ما يحكم عملية البناء اآن هو القانون رقم 119 لسنة 2008 الخاص بالبناء الموحد.

ووفقا إلى نصه وقرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بإعلان الاشتراطات البنائية الجديدة، انه يجوز لأى مواطن حاصل على ترخيص بناء قبل إيقاف أعمال البناء أن يستكمل البناء الآن.

وأضاف عرفة فى تصريح خاص لـ “الموقع” أنه على المواطن أن يتوجه إلى ادارة التنظيم فى المراكز التكنولوجيا داخل الأحياء للتواصل مع الإدارة الهندسية للإخطار باستكمال الأعمال.

وأشار إلى أنه هناك بعض المحافظات لا تسمح للأحياء بالاستكمال إلا بالرجوع الى نائب المحافظ او شخصيات بعينها، وهذا يعيق عملية البناء خاصة وأن هذه العملية ترتبط بـ 38 مهنة وتلك الإجراءات الصعبة تزيد من البيروقراطية.

رخص البناء القديمة
رخص البناء القديمة

وناشد أستاذ الإدارة الحكومية المحافظين جميعا العدول والرجوع عن تلك الإجراءات الصعبة ، لأن هناك قانون ويجب أن يطبق وبعض المحافظات تخالف القانون بهذه الفترة.

وتابع بأن فترة عودة البناء التى بدأت منذ مايو العام الجارى الى أول يوليو فهى محددة فى 27 حى ومركز مدينة على مستوى الـ 27 محافظة، ولن يسمح بالبناء وفق الاشتراطات الجديدة إلا فى هذه المناطق.

وبعد الاول من يوليو سيفتح الباب امام كافة المحافظات والمناطق والمدن مع الاخذ بالاعتبار أن هناك مناطق غير مسموح بالبناء فيها لا فى الفترة المحددة أو عقبها نظرا لتكدسها بالسكان، وفق قرارات الحكومة المصرية.

شاهد أيضاً.. متحدث الوزراء يحسم وضع من حصل على رخصة قبل الاشتراطات الجديدة للبناء وقيمة الرسوم الجديدة

نرشح لك: أزمة وقف البناء..الحكومة: مرحلة انتقالية 6 أشهر لاستئناف أعمال البناء لحين وضع الإطار الفنى.. تشكيل لجنة للرد على الاستفسارات .. تكليف المحافظين بشروط نهائية للعرض على الرئيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى