الموقعخارجي

ماذا وراء زيارة محمد بن زايد لقطر بعد مقاطعة الخمس سنوات؟ دبلوماسي مصري يجيب لـ”الموقع”

كتبت- رقية وائل:

علق السفير أشرف حربي مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة محمد بن زايد إلى قطر، قائلاً إنها جاءت في وقت مناسب؛ حيث تمر المنطقة العربية بتوترات نتيجة الحرب الروسية- الأوكرانية.

وقال السفير “حربي” إن التطورات التي حدثت الفترة الأخيرة أدت لتطور العلاقات بين قطر والدول التي كانت تقاطعها.

وأضاف، في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: أن الزيارة جاءت بعد حدوث تقارب بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، لمواجهه التحديات التي سيراها العالم الفترة القادمة مع قرب موسم الشتاء وحدوث مشاكل بالنسبة لتصدير الطاقة إلى أوروبا.

وتابع قائلا:  إنه سيكون هناك تنسيق بين الدول المصدرة للغاز وللطاقة، كما أن دول الخليج من أهم الدول المصدرة للطاقة في العالم، خصوصًا دولة قطر، وهذا يعد جزء مهم من الزيارة.

ولفت السفير أشرف حربي، إلى أن الجزء الثاني من جدول أعمال الزيارة هو تطبيق العلاقات القطريه مع دول مجلس التعاون وخاصة في ضوء المواقف القطرية مع المجموعة التي سبق أن كانت معارضه للسياسة الخارجية القطرية بسبب تدخلها في شؤونها الداخلية وهذا يتوقف على ما ستقدمه الدوحة إلى دول المجلس.

يذكر  أن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، كان في زياره رسميه اليوم إلى الدوحة بدعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

وتعد هذه الزيارة الأولى منذ أن أصبح الشيخ محمد بن زايد رئيسًا للإمارات، وكذلك الأولى من نوعها منذ توقيع اتفاق “العلا” في يناير 2021، لإنهاء مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، التي بدأت منتصف عام 2017.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية بأن الشيخ تميم بن حمد كان في مقدمة مستقبلي الشيخ محمد بن زايد، لدى وصوله والوفد المرافق الصالة الأميرية بمطار حمد الدولي، في زيارة رسمية للبلاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى