سياسة وبرلمان

«مأمون فندي»: هناك دور يبحث عن لاعب وفراغ ينتظر قيادة اقليمية تغطيه

كتب- أحمد عبد العليم

كشف أستاذ العلوم السياسية الدكتور مأمون فندي ، عن تطورات جديدة بشأن مستقبل لاشرق الأوسط .

وكتب أستاذ العلوم السياسية الدكتور مأمون فندي: في الشرق الاوسط هناك دور يبحث عن لاعب وفراغ ينتظر قيادة اقليمية تغطيه ، وعدم تقدم دولة كبيرة للقيام بمهام القياده الاقليمية يجعل القياده لقوى الخارج البعيد( اميركا مثلا ) أو الحوار غير العربي القريب (تركيا او ايران ). الخيار لكم . ، وذلك وفق ما كتبه على موقع التدوينات القصيرة «إكس».

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، “بتغيير الشرق الأوسط”، أمام الرئيس الأمريكي، جو بايدن، فقد أعلن إنه “لا عودة إلى الوراء”. وبينما تصعد القوات الإسرائيلية هجماتها على قطاع غزة وتصدر تحذيرات جديدة وعاجلة للفلسطينيين لكي يجلوا منطقة الهجمات، نتساءل إلى أين تتجه الحرب، وماذا سيأتي بعد ذلك؟.

فبعد هجمات السابع من أكتوبر، يواصل المسؤولون الإسرائيليون القول بأنهم “يعتزمون اقتلاع حماس من قطاع غزة، عسكرياً وسياسياً”، لكن بعيدًا عن استخدام القوة العسكرية الساحقة، ليس من الواضح كيف سيتم تحقيق هذا الطموح غير المسبوق.

ويقول الدكتور مايكل ميلشتاين، رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان التابع لجامعة تل أبيب: “لا يمكنك الترويج لمثل هذه الخطوة التاريخية دون خطة لما سيلي ذلك”.

ويخشى الدكتور ميلشتين، الرئيس السابق لقسم الشؤون الفلسطينية في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، من أن التخطيط لم يبدأ بعد وحذر قائلا “يجب أن يتم ذلك الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى