اقتصادالموقع

للشهر الثالث وبزيادة 15%.. موعد صرف معاشات مايو 2024

كتبت أميرة السمان

تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لصرف معاشات شهر مايو 2024 من بنك ناصر الاجتماعي اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل أول الشهر، بزيادة 15% للشهر الثالث على التوالي، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بزيادة المعاشات، ضمن تنفيذ حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل.

رابط الاستعلام عن معاشات شهر مايو 2024

ويمكن لاصحاب المعاشات زيارة رابط الاستعلام عن معاشات مايو 2024، بالدخول عبر الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية، وإدخال جميع البيانات المطلوبة لمعرفة التفاصيل من خلال هذا الرابط https://nosi.gov.eg/

خطوات الاستعلام عن معاشات شهر مايو 2024

قم بالدخول على موقع التأمينات الاجتماعية.

حدد الاستعلام عن معاشات شهر مايو 2024.

اختر أيقونة صاحب معاش

ثم الضغط على أيقونة الخدمات التأمينية.

قم بادخال الرقم القومي للمستحق في الخانة المخصصة له، ثم اضغط على كلمة “استعلام”.

سيظهر لك البيانات الأساسية لملف المعاش الخاص بالمستعلم.

أماكن صرف معاشات شهر مايو 2024

ويمكن لأصحاب المعاشات صرف معاشات شهر مايو 2024، من خلال التوجه إلى عدة أماكن أتاحتها لهم وزارة التضامن الاجتماعي، والتي جاءت كالتالي:

ماكينات الصرف الآلي الخاصة بالبنوك والبريد.

منافذ شركة فوري وكارت ميزة.

المحافظ الإلكترونية.

شروط استحقاق المعاش

اكتمال مدة الاشتراك في التأمين والتي لا تقل عن 120 شهرًا، وتصبح 180 شهرًا بعد 5 سنوات من تاريخ الاشتراك.

بلوغ سن الشيخوخة وفقا لما ورد بالقانون.

يُصرف المعاش عند حدوث الوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم، شريطة أن لا يكون هناك عمل آخر للفرد لدى صاحب العمل.

وكانت الجهات الرسمية قد أعلنت عن موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 خلال الفترة الماضية، حيث سيتم صرف المعاشات في الاول من الشهر القادم في جميع المحافظات.

ثم تم تحديد موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 بشكل رسمي من قبل وزارة المالية خلال الساعات الماضية، حيث سيتوافق الصرف مع يوم عيد العمال، وسط توقعات بأن يتم تبكير الصرف، على أن يتم صرف المعاشات بعد زيادتها 15% وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

لتسجيل الدخول من خلال هذا الرابط

https://www.nosi.gov.eg/ar/Pages/FBA/Login.aspx
والصفحة الرسمية

https://www.nosi.gov.eg/ar/Pages/HomePage/Home.aspx

ومن جانبه، أكد اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي علي جاهزية الهيئة لصرف معاشات شهر مارس الماضي كأول شهر بالزيادة الجديدة التي وجه بها رئيس الجمهورية بنسبة 15% بحد أقصي 1890 جنيه يستفيد منها ما يُقارب من 11.5 مليون صاحب معاش ومستحق .

وأشار عوض إلى أن الزيادة تأتي تطبيقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بإقرار أكبر حزمة حماية اجتماعية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم ،و التي جاءت ترجمة عملية لشعور السيد الرئيس بالمواطن المصري بصفة عامة و أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بصفة خاصة وتابع أنه فور صدور التوجيهات الرئاسية كانت الهيئة في حالة انعقاد دائم حتي الانتهاء من وضع مشروع القانون لعرضه علي مجلس الوزراء و من ثم مجلس النواب لإقراره تمهيداً للتنفيذ .

وأشار عوض إلى أن تكلفة صرف الزيادة بلغت 66 مليار جنيه تتحملها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي سنوياً، وأن تكلفة تبكير صرف المعاشات التي تبدأ من مارس بدلا من يوليو قد بلغت ما يُقارب من 22 مليار جنيه، مضيفا أن حالات المعاش التي تستحق خلال الفترة من 1/3/2024 وحتي 30/6/2024 سوف تستفيد من تلك الزيادة اعتباراً من تاريخ استحقاق المعاش .

وفي سياق متصل وجه عوض خالص الشكر والتقدير إلي رئيس الجمهورية علي إقرار حزمة الرعاية الإجتماعية الأخيرة التي تهدف الي توفير كافة سبل الحماية الاجتماعية للمواطن المصري.

كما وجه خالص التهاني للقيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية وشعب مصر العظيم و في القلب منهم أصحاب المعاشات والمستحقين بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم .

ويُذكر أن القيادة السياسية قد عملت على تبكير صرف المعاشات منذ عام 2022 حيث جاءت قرارات القيادة السياسية بتبكير الصرف لتصبح من إبريل بدلاً من يوليو وذلك بنسبة 13% بتكلفة 38 مليار جنيه مع إقرار منحة استثنائية في نوفمبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه.

وجاء قرار التبكير الثاني عام 2023 بنسبة 15%، بتكلفة 55 مليار جنيه، كما تم إقرار منحة استثنائية في أكتوبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه.

ويلزم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، صاحب العمل والجهات والمؤسسات في حالة التأخر عن سداد الاشتراكات بسداد مبالغ إضافية، ونص على أنه فى حالة التأخير فى أداء أي من المبالغ الخاصة بالاشتراكات، يستحق على الملتزم بالأداء بما في ذلك الجهاز الإداري للدولة والهيئات العامة مبلغ إضافي شهري عن مدة التأخير من تاريخ وجوب الأداء حتى نهاية شهر السداد.

كما تنص المادة 121 على أن يحسب المبلغ الإضافي بنسبة تساوى متوسط إصدارات الخزانة من الأذون والسندات فى الشهر السابق للشهر الذى يتعين فيه سداد المبالغ مضافًا إليه 2%، ويتم الإعفاء من المبلغ الإضافي إذا تم السداد خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ وجوب الأداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى