الموقعتحقيقات وتقارير

كيف ساعدت شبكة الطرق والمحاور الجديدة على تطوير المسار التنموى؟.. “الموقع” يجيب

كتبت- حنان حمدتو

كشف الدكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى، عن أن هناك تنسيقا تنفيذيا يتم بين كل الجهات على مستوى كل المشروعات فى مستوى تطبيق خريطة التنمية الشاملة للدولة المصرية .

وأضاف غيث لـ “الموقع” أنه خلال استعراض المشروعات التى يتناولها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية نجد التنمية الزراعية وإنشاء الطرق والمحاور وتنمية البنية الأساسية ومراكز للخدمات وتطوير مدينة الأمل وهى تعتبر النموذج الثانى فى التعامل مع العشوائيات وهى الغير مخططة الأصعب فى الملف .

وأكد أن رئيس الجمهورية كان له ملاحظات حول عملية التنفيذ وهى ضرورة التنسيق فى إقامة عناصر التنمية أى أن تكون الطرق مع المرافق فى ذات الوقت مع مشروعات الإسكان والخدمات ، وهذا التنسيق هو أول خاصية فى العمران الذكى .

وأشار إلى أن الطرق هى العنصر الحاكم الذى يتبعه تنمية العمران ، فالمواقع والمدن الجديدة التى تخرج من المعمور القديم الى 110 ألف فدان وهى مساحة المعمور الجديد ، عن طريق أداة واحدة وهى شبكة الطرق والمحاور الحديثة التى تربط بينهما .

ويذكر أن تابع رئيس الجمهورية بالأمس سير العمل بعدد من المشروعات الإنشائية القومية، خاصةً شبكة الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية، و تم استعراض الموقف التنفيذى لتطوير شبكة طرق الصعيد، لا سيما ما يتعلق بمحور منفلوط، إلى جانب محور شمال مدينة الأقصر.

و وجه الرئيس بتعزيز سير العمل فى تلك المحاور الجديدة الهامة على نهر النيل بهدف تسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، والتى تأتى ضمن منظومة المحاور العرضية المتكاملة التى تربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.

كما وجه ايضا بمتابعة سير العمل بمجموعة شبكة الطرق والمحاور شرق القاهرة، فضلًا عن جهود استغلال الأراضى على جانبى محور شينزو آبي حيث طالب بإقامة مجمع حديث متكامل للورش الحرفية فى مدينة الأمل، والذى سيضم وحدات حرفية متخصصة للسكان مزودة بكافة الخدمات اللازمة، وذلك فى إطار التطوير الشامل للمنطقة.

وفى نفس السياق صرح محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال بأن طريق مدينة الأمل انتهى المرتبط بمحور شينزو آبى الوفاء والأمل الذى خفف من الكثافات المرورية وحل أزمات كبيرة.

مشيراً إلى أن هناك أعمال إزالة تمت من أجل إنشاء هذا المحور، فقد تم إزالة 700 عقار كان يقن بهم 1400 أسرة تم نقلهم إلى مشروع المحروسة واحد وأهالينا .

نرشح لك

حياتهم تغيرت.. محافظ القاهرة: مليون مواطن يسكنون مدينة الأمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى