الموقعتحقيقات وتقارير

كيف تستعد «التموين» لضبط الأسعار في الأسواق؟

تفاصيل الإعلان عن 7 سلع استراتيجية لضبط إيقاع السوق

لماذا كان يضارب التجار سعر الصرف؟

تقرير- دعاء رسلان

حالة من الاضطرابات يشهدها المواطنون بين إعلان انخفاض السلع في الأسواق والتطبيق الفعلي لهذا التخفيض في المحال، الأمر الذي دفع وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتوضيح السبب وراء تأخر انخفاض أسعار السلع في الأسواق.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على صياغة وضبط السوق في كثير من السلع، وتجنبا لأي تلاعب في الأسعار ووجود سعر حقيقي لكل سلعة.

وتابعت أنه في حال وجود خلل في العرض والطلب تتدخل الحكومة لضبط الأسعار، منوهة بأنه تم إعلان 7 سلع استراتيجية بجانب القمح لضبط إيقاع السوق وتم وضع أطر مع القطاع الخاص لمنع التلاعب بالأسعار وخلصنا في نهاية الحوار بأن يكون هناك لجنة دائمة لضبط ومراقبة الأسعار.

نرشح لك : «c.v» الاحتياطي النقدي في مصر خلال 11 عامًا.. مسيرة من النجاحات إلى أعلى قيمة

وأشارت إلى أنه مؤخرًا تم الإفراج عن بضائع وسلع من الموانئ بقيمة تصل إلى 8 مليارات دولار، وتمت زيادة المعروض من السلع الأساسية والإستراتيجية وبالتالي تراجعت الأسعار.

ونوهت إلى أن كثيرا من التجار كانوا يضاربون على سعر الصرف وأن يصل إلى مدى كبير لكن عند تحرير سعر الصرف أصبح الدولار متوفرا بالقطاع المصرفي لتمويل التجارة ومدخلات الإنتاج وبالتالي حدث استقرار في الأسعار خلال الأيام الأخيرة.

وكان محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، أكد التزام التجار ومؤدي الخدمات في جميع أنحاء الجمهورية بتطبيق وتنفيذ المبادرة التي أعلنتها الحكومة مؤخرًا بناء على توجيهات الرئيس السيسي بتخفيض أسعار السلع الأساسية للتخفيف على المواطنين ومواجهة الارتفاع في الأسعار الناتج عن الأزمة الاقتصادية العالمية التي اشتدت مع التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة العربية.

وأكد تنفيذ المبادرة بصورة عاجلة تيسيرًا على المواطنين، والمساهمة في عودة استقرار الأسواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى