عيادتك

كيف تتخلص من الوزن الزائد في رمضان؟

كتبت أميرة السمان

وجهت وزارة الصحة والسكان نصيحة مهمة لمتابعيها وخاصة مرضى السمنة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قبل قدوم شهر رمضان المبارك.

وقالت الصحة خلال منشور لها قبل قليل، كيف تتخلص من الوزن الزائد في رمضان من خلال الآتي التزم بـ:

شرب السوائل قبل تناول الطعام (يفضل الماء)

تناول الشوربة مثل شوربة الطماطم الباردة .

تناول الخضروات حاول تناول حصتين من الخضار

تناول الكربوهيدرات المفيدة للصحة الكربوهيدرات

المعقدة كالأرز البني، وخبز الحبوب الكاملة

تناول البروتين الصحي الخالي من الدهون.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

كيف تتخلص من الوزن الزائد في رمضان؟

وتابعت وزارة الصحة والسكان نصيحتها ابتعد عن الآتي:

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

الشوربة التي تحتوي على القشدة

تناول الطعام بسرعة

تناول الطعام المقلي

استهلاك كمية كبيرة من الملح

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة والسكان عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت أو من خلال الاتصال على الخط الساخن 15335، ويأتي ذلك في إطار اليوم العالمي لمكافحة السمنة .

وفي سياق متصل قال الدكتور حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، إن هناك اعتقاد خاطئ لدى كثيرين حول إن كثرة شرب المياه فى السحور خلال شهر رمضان لا تسبب عطش، لافتا إلى أن أى كمية مياه تدخل فى الجسم السليم سوف تصرف، وبالتالى سيشعر الصائم بالعطش حتى لو شرب 100 لتر.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الثلاثاء: “الجسم السليم لا يمكن يخزن، اشرب حتى لو 100 لتر هيتزل فى البول أو العرق أو النفس، المياه من الممكن أن تكون قاتلة، ممكن يكون مريض قلب وبياخد أدوية مدرات بول لمنع احتباس المياه في الجسم، بنعمل طريقة علاجية تسمى توازن السوائل نسبة وتناسب بين البول وكمية الماء التي يشربها”.

وأضاف: “بمجرد دخول مياه للجسم يبدأ في التصرف بطردها بالخارج عن طريق العرق والبول لأن حجم المياه في الدم ثابت للتخفيف، فالدم في الجسم العادي 5 لترات لا تزيد مع زيادة شرب المياه وإنما يتم التصرف في إخراجها من خلال مخارج المياه في الجسم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى