الموقعحوادث

«كوش» آخر تقاليع التعاطي.. الضحايا «بيناموا» أثناء المشي

تقرير: إسلام أبوخطوة

كغيرها من الأنشطة تشهد تطورات جديدة، وتتبدل معالمها، ففي سوق المخدرات، ظهر ما يسمى بـ«كوش» عقار جديد ظهر في سيراليون، غرب أفريقيا.

تسبب الـ«كوش» في قتل نحو عشرة أشخاص كل أسبوع ويدخل الآلاف إلى المستشفيات، ويترواح أعمار الضحايا بين 18 و25 عامًا، يسبب النوم أثناء المشي، أو السقوط، والارتطام بالأسطح الصلبة، وربما السير وسط حركة المرور.

ما لا تعرفه عن مخدر كوش

فارق كبير بين مخدر «كوش» والدواء الذي يحمل نفس الاسم، والموجود في الولايات المتحدة، وهو عبارة عن خليط من مجموعة دائمة التغير من المواد الكيميائية” يتم رشها على مواد نباتية ثم تدخينها، ويكون عبارة عن مزيج من الحشيش والفنتانيل والترامادول والفورمالدهيد بالإضافة لطحن العظام البشرية.

أما بالنسبة للعظام البشرية المطحونة، فلا توجد إجابة محددة حول ما إذا كانت موجودة في الدواء أم لا، ومن أين تأتي هذه العظام، أو لماذا يتم دمجها في الدواء، فيقول بعض الناس إن لصوص القبور يوفرون العظام، لكن لا يوجد دليل مباشر على ذلك، وفق ما نشر في sciencealert.

وتابع “الموقع“: قد يؤدي تدخين الكبريت الموجود في العظام إلى إنتاج ثاني أكسيد الكبريت شديد السمية عند استنشاقه.
تكلفة جرعة “كوش”

تبلغ تكلفة جرعة كوش، حوالي خمسة ليونات لكل قطعة، والتي يمكن أن يستخدمها شخصان أو ثلاثة أشخاص، مع استهلاك ما يصل إلى 40 قطعة في اليوم، ويمثل هذا إنفاقًا هائلاً على المخدرات ويوضح الطبيعة الإدمانية لهذا الخليط، في بلد يبلغ فيه الدخل السنوي للفرد حوالي 500 جنيه إسترليني.

تأثير الدواء على الفرد

تختلف تأثيرات الدواء وتعتمد على المستخدم ومحتوى الدواء، فيسبب القنب مجموعة واسعة من التأثيرات، تشمل النشوة والاسترخاء وحالة الوعي المتغيرة.

أما الفنتانيل، وهو مادة أفيونية قوية للغاية، يسبب النشوة والارتباك ويسبب النعاس من بين مجموعة واسعة من الآثار الجانبية الأخرى.

وبالمثل، فإن الترامادول، وهو أيضًا مادة أفيونية ولكنه أقل فعالية من الفنتانيل (100 ملغ من الترامادول له نفس تأثير 10 ملغ من المورفين) يؤدي إلى شعور المستخدمين بالنعاس و”التباعد” – الانفصال عن الأشياء التي تحدث من حولهم.

خلط الأدوية

يعد كوش مثالًا آخر على خلط الأدوية المتعددة التي أصبح علماء الطب الشرعي على دراية بها بشكل متزايد، وتم العثور على عقار آخر يعتمد على التبغ والقنب، وهو “نياوب”، والمعروف أيضًا باسم هوونجا، في جنوب أفريقيا.

هذه المرة يتم خلط التبغ والحشيش مع الهيروين والأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج الإيدز، وبعضها يسبب الهلوسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى