الموقعتحقيقات وتقارير

كارثة.. مجاعة غزة خلال أسابيع.. والاتحاد الأوروبي يدعو للتحقيق

تقرير: إسلام أبوخطوة

تحذر الأنباء الواردة من قطاع غزة عن اقتراب حدوث مجاعة خلال الأسابيع الستة المقبلة، حيث أعلن برنامج الغذاء العالمي عن هذا التحذير نقلاً عن القاهرة الإخبارية.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34262 شهيداً و77229 مصاباً منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر الماضي.

كما أشارت الوزارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما أسفر عن سقوط 79 شهيداً و86 مصاباً.

نرشح لك: مصاص دماء الأبرياء.. «الموقع» يرصد دفتر أحوال إسرائيل بداية من حرب 48 حتى غزة

من جانبه، دعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن المقابر الجماعية المكتشفة في مستشفيين بقطاع غزة، تلك هي الأحداث الأخيرة التي تدور في قطاع غزة، والتي تشير إلى استمرار التصعيد والانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

200 يومًا مرت على الحرب في غزة، مخاوف دولية وإقليمية من تصاعد الصراع في المرحلة المقبلة في خضم اعتزام إسرائيل اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، والتي يتحصن بها أكثر من مليون شخص، بالتزامن مع تساؤلات عن طبيعة المرحلة المقبلة من الصراع الدموي الأكبر منذ عقود.

اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية في أحدث تقاريرها عن الحرب التي تجاوزت 6 أشهر، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أدت إلى إضعاف حماس، حيث تدهورت معظم كتائب حماس وتشتتت في القطاع وقُتل الآلاف من أعضائها.

وبشأن طبيعة عمليات إسرائيل العسكرية خلال الفترة المقبلة، أشار المحلل السياسي الإسرائيلي إلى أن “الخطط العملياتية الحربية أُقرت وتم اعتمادها من قبل المستوى السياسي، وتجري أعمال إقامة المناطق الآمنة لإخلاء السكان العزل لإبعادهم عن محيط دائرة القتال المتوقع، لكن الأمر يتوقف الآن على تهيئة المناخ الدولي السياسي، ولا سيما الموافقة الأميركية لاستكمال الوصول إلى رفح وأنفاقها لعله يرغم قادة حماس على مواجهة مصيرهم أو مقايضة حياتهم مقابل المخطوفين الإسرائيليين الذين يشكلون دروع بشرية وبوليصة تأمين لبقائهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى