الموقعتحقيقات وتقارير

قيادي فلسطيني لـ”الموقع ” : أتوقع فوز تكتل نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية

كتبت -علا خطاب

قال الدكتور أيمن الرقب، القيادى الفلسطينى بحركة فتح ، تعقيبًا علي الانتخابات العامة الكنيست الإسرائيلى والتي انطلقت اليوم الثلاثاء، ساعات وتتضح الصورة داخل دولة الاحتلال، اما انتخابات للجولة الخامسة أو حسم الأمر لأحد المتصارعين على مقعد رئاسة الوزراء سواء بينامين نتنياهو أو جدعون ساعر .

وأضاف “الرقب”، أستاذ العلوم السياسية فى جامعة القدس، في تصريحات خاصة لـ“الموقع”، “اتوقع حسب متابعتي فوز تكتل نتنياهو بالإضافة للمتطرف نفتالي بينت رئيس حزب يمينا ، والوصول لرقم ٦١ وهذا العدد يؤهل نتنياهو لتشكيل حكومية يمينية حريدية”.

نرشح لك للمرة الرابعة.. انطلاق انتخابات الكنيست الإسرائيلي

وأشار إلي أنه من المتوقع أن يحصل حزب الليكود على ٣١ مقعد و الأحزاب الدينية يغودات هتوراه و شاس على ٨ مقاعد لكل منهم وحزب الصهيونية الدينية الفاشي على ٥ مقاعد و حزب يمينا على ٩ مقاعد .

ونوه “الرقب ” أنه بذلك يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة دون ابتزاز منصور عباس أكبر الخاسرين ولا ابتزاز ليبرمان وستكون حكومة مستقرة نوعا ما و لا انتخابات خامسة في الأفق .
وذكر “الرقب” أن هذه الدورة من رئاسة وزراء حكومة الاحتلال ستكون الدورة السادسة لنتنياهو و سيستغلها جيداً للتخلص من كل خصومه وتطبيق القانون الفرنسي و يتربع على عرش الاعلام كملك لدولة الاحتلال .

وعلي جانب، لفت القيادي بحركة فتح أن كلاُ من الحريديم واليمين المتطرف يعتبر أن هذه الانتخابات معركة كبرى لذلك سيسعون لتحقيق انتصار لصالح نتنياهو و خاصة أن التحريض على اليسار والعلمانية وصلت لمستوى عالي هذه المرة.
استطلاعات الرأي التي تعطي غلبة لليمين يتجاوز ٨٠ مقعد و بسبب انقسام اليمين تكون معركة نتنياهو والاحزاب الحريدية شديدة هذه المرة لان المعركة ليست مع اليسار بل مع اليمين نفسه .

إقرأ أيضًاترامب عن سقوط بايدن: حالته العقلية ستتضاءل

أما على صعيد أداء حكومة نتنياهو اذا فاز مع الشعب الفلسطيني والمحيط العربي، فأوضح “الرقب” أنه لن يتغير شيء حيث سيسعى نتنياهو لتحقيق سلام اقتصادي مع الفلسطينين والمحيط العربي دون دفع ثمن سياسي وسيستغل عامل الوقت لصالحه في ظل حالة فلسطينية لازالت مترهلة و محيط عربي به الكثير من التشرخات.

وجدير بالذكر، أنه يصوت ما يزيد عن 6.5 مليون إسرائيلي لديهم حق الانتخاب، في أكثر من 13 ألفا و685 مركزا انتخابيا، 751 منها مخصص لمرضى كورونا والخاضعين للحجر الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى