الموقعتحقيقات وتقارير

قصور وجنات هشام طلعت.. لماذا لا يبني مساكن للفقراء ومتوسطي الدخل؟

أقل شقة تبدأ من 3 مليون و500 ألف.. والقسط الشهري 9000 جنيها

متوسط مقدم حجز شقة 125 ألف جنيه.. وهي أقل الأسعار في المجموعة

«عبده»: الشركات تستهدف طبقة معينة «القادرة».. ولا تنظر لما دونها

لا يهمها سوى تحقيق الأرباح ولا تضع في اعتبارها المسئولية المجتمعية

تقرير – ندى أيوب

دائما لا يرى سوى الأغنياء وذوي الثراء الفاحش.. أول من أدخل «ثقافة الكمباوند» وعزل الأغنياء عن عامة الشعب الفقير، وأول من أغلق على أصحاب الصفوة أسوارا وجعلها منتجعات تنفصل عن واقع الدولة المزدحمة بالمشكلات والضوضاء، أنشأ القصور والفيلات الفخمة وسمّر على أبوابها «السيكورتي» حتى لا يقترب الدهماء.. كان أول من زرع الحسرة في قلوب الفقراء وعامة الشعب بإعلانات الكمباوندات والمنتجعات المستفزة في التليفزيون حينها شعر الأخرون انهم لايرتقون لدرجة الأدمية التي يفضلها هشام طلعت مصطفي لساكنيه في منتجعاته الفاخرة.

لأنه ليس منهم لم يفكر هشام طلعت رغم الظروف الصعبة والتجربة القاسية التي مر بها في بناء شيئا للفقراء أو متوسطي الدخل ليعدل فيما يبنيه من تجمعات ومنتجعات، وإن لم يكن تطوعا منه فليكن ردا لجميل دولة جنى منها مئات المليارات في تسهيلات وأراضي حصل عليها بثمن غير عادل تشجيعا من الدولة للمستثمرين.. هكذا يقول الناس.. ترى لماذا لايحب رجل الأعمال هشام طلعت الفقراء؟.

حسب خبراء الاقتصاد وحتى الاجتماع كان الأجدر ببعض الشركات العقارية أن تراعي الظروف الاقتصادية الحالية، وعلى الأقل تطرح كمبوندات تتناسب مع الطبقة المتوسطة، إلا أننا نلاحظ بعض الشركات من أمثال طلعت مصطفى لا توجه مشروعاتها إلا إلى الطبقة الارستقراطية لتحقيق أعلى عوائد وأرباح..

وعلى الرغم من تحقيقها مبيعات وأرباح مضاعفة سنويًا، إلا أنها لا تضع في اعتبارها المسئولية المجتمعية، وتتجاهل تمامًا الطبقة الفقيرة، حتى أنها لا تمتلك مشروعًا واحدًا يخدم تلك الطبقة، وحسبما ذكر مصدر بالشركة أن أقل وحدة سكنية يبدأ من 3 مليون جنيه، فأين الشركة بهذه الأسعار من خدمة الفقراء.

• أقل شقة بـ 3.5 مليون

قال مصدر من مجموعة طلعت مصطفى، لموقع «الموقع»، إن أقل سعر لشقة مساحة 82 متر تبدأ من 3,500 مليون جنيه، ومساحة 98 متر تبدأ من 4 مليون جنيه، كما أن هناك وحدات بها غرفتين، يبدأ مقدمها من 90 ألف جنيه في المتوسط بقسط شهري 9 آلاف جنيه.

وأضاف المصدر، أن متوسط حجز وحدة 3 غرف 125 ألف جنيه بقسط شهري 13 ألف جنيه، كما أوضح أن أسعار هذه الوحدات هي الأقل حاليًا، في جميع مشروعات طلعت مصطفى، ومشروعات الشركة المستقبلية سوف تكون أعلى نسبيا من الموجودة حاليًا.

• الطبقة القادرة

يقول الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الاستراتيجية، لموقع «الموقع» إن هناك ما يسمى فلسفة الشركة، أو استراتيجية الشركة، وتعتمد على الطبقة التي تستهدفها، حيث أنها تستهدف نوعية معينة من الجمهور، وهي الطبقة «القادرة» وإمكانياتها ربما تتناسب مع هذه الطبقة، لذلك لا تنظر إلى ما دونها.

وأضاف الدكتور عبده، أن بعض الشركات لا يهمها سوى تحقيق أرباح فقط، وخاصة إذا كانت قطاع خاص، حتى أنها لا تضع في اعتبارها المسئولية المجتمعية تجاه مجتمع حققت من خلاله أرباحها القياسية، إلا أن هناك أصحاب شركات لديها ضمائر حية، إذا حققت نسبة معينة من الأرباح كان لخدمة الناس نصيبُ منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى