الموقعتحقيقات وتقارير

قصور أم قبور؟ لماذا تراجعت بيوت الثقافة بالمحافظات ؟.. «الموقع» يكشف الأسباب

«أبوذكرى»: لدينا قنوات إقليمية من شأنها تنشيط قصورالثقافة والفن فى كافة المحافظات

شهدت الفترة الأخيرة تراجعا لدور قصور الثقافة وخاصة فى المحافظات والأقاليم بزعم قلة الموارد المالية والكوادر البشرية والميزانيات الخاصة بها عدم وجود المرافق ووسائل الأمان والسلامة.

وقصور الثقافة هي هيئة مصرية تهدف إلى تقديم الخدمات الثقافية والفنية والمشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات.

وتقدم أيضا عروضا للفرق الفنية ومعارض فنون تشكيلية وعروض فنون شعبية أطفال وكورال الأطفال بالإضافة إلى دورات تدريبية لتعليم فن التطريز والرسم بالإضافة إلى العديد من الفنون المختلفة.

وفى التقرير التالى يرصد “الموقع” أسباب تراجع دور قصور الثقافة فى الأقاليم والمحافظات خلال الفترة الأخيرة وكيفية العودة مرة اخرى لدورها الثقافى والفنى فى المجتمع؟، من خلال الدكتور إبراهيم أبو ذكرى رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب والمخرج المسرحي، والذى وضع روشتة علاجية لهذا الأمر.

وقال “أبو ذكرى” فى تصريحات لـ”الموقع” إن الإعلام بدون محتوي ثقافي لن يكون إعلاما، وبالتالى لدينا قنوات محلية أنشأت منذ أيام وزير الإعلام الراحل صفوت الشريف، من شأنها تنشيط قصور الثقافة والفن فى كافة المحافظات، مشيرًا إلى أن البرنامج الحالي يختص بالقاهرة فقط ، متسائلا: لماذا لم يتم عمل البرنامج بالمحافظات؟ ويتم التنويع فى البرامج فى مختلف محافظات الجمهورية .

وطالب “أبو ذكري” وزارة الثقافة بدعم برامج ثقافية للمحافظات على شكل حلقات، أو مسلسلات تذاع فى كل محافظة يوميا أو اسبوعيا حتى يشمل كافة المحافظات ويستقطب هذا البرنامج المواطنين من الأقاليم والريف والنجوع وسكان عمق الريف المصرى الذى يزدخر بالكوادر، لافتا إلى أن عظماء الثقافة والفن على مدار السنوات ترجع جذورهم إلى الريف المصرى وليس القاهرة.

وتابع “أبو ذكري” أن هناك أمر أخر من شأنه عودة دور قصور الثقافة إلى سابق عهدها، وهو لابد من استقلال وفصل القنوات الإقليمية عن الهيئة الوطنية للإعلام”ماسبيرو”، بمعنى أن تكون كل محافظة مسئولة عن القناة فى”الميزانية، وكوادرها الفنية، الخطاب الإعلامى” وبالتالى تستطيع من هذه المحلية تصل إلى العالمية، مؤكدا أن هذا الأمر يرفع العبء عن “ماسبيرو”.

وأشار رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب، إلى أن القناة الثالثة عندما بدأت كانت ذات صبغة جميلة جدا “قاهرية” فيها لافتا إلى أنه كلما دخلت وتوسعت فى الأقاليم والقري وعمق الريف، ارتفعت خدمة الثقافة وزاد الانتماء لدى المواطنين على حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى