الموقعرياضة

قبل لقاء ديربي القاهرة القادم.. أشهر ديربيات العالم

كتبت – مريم هاني

يترقب عشاق الكرة المصرية، مواجهة هامة بين الأهلي والزمالك، في الجولة العاشرة من الدوري الممتاز دوري “نايل” يوم 15 من الشهر الحالي، في تمام الساعة السابعة.

وتعد مباراة الأهلي والزمالك من أهم المباريات التي تنتظرها الجماهير، بسبب قوتها وأحداثها المثيرة للجدل، والمناوشات التي تحدث بين اللاعبين في أرض الملعب، لرغبة الفريقين في خطف المباراة لإسعاد الجماهير.

ويعتبر هذا الديربي الأعرق في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأكبر من مجرد مباراة، لأن الحالة المزاجية للشعب المصري تتوقف على تلك المباريات، بسبب تعلقه الشديد بفريقه.

في كرة القدم لا يوجد أجمل من شعور أن يفوز فريقك المفضل على الغريم التقليدي، ولن يرضى أي طرف بالهزيمة لأن اللقاء في حد ذاته يعتبر بطولة كبرى.

 

يستعرض “الموقع” أبرز ديربيات العالم:

ديربي الأرجنتين

ويطلق عليه سوبر كلاسيكو الأرجنتين بين بوكا جونيورز ضد ريفر بلايت، ويعد أحد المباريات الهامة في أمريكا اللاتينية، ومن المعروف انها من اكثر مباريات الديربي التي تشهد حده كبيره.

وهناك خلافات تاريخية، بسبب كل من الفريقين محسوب على طبقة مختلفة من الشعب الأرجنتيني، حيث أن البوكا يعتبر فريق الطبقات الشعبية، والريفر محسوب على الأحياء الغنية من المدينة .

وفي عام 1968 في استاد مونومينتال، بعد مباراة جمعت بين الفريقين، لقى 71 شخصًا حتفهم بعد تدافع عند البوابة رقم 12، أثناء محاولتهم الخروج من الملعب.

وهناك روايات مختلفة حول ما حدث في ذلك اليوم، إذ يزعم البعض أن الكارثة وقعت بعدما بدأت جماهير بوكا جونيورز بإحراق أعلام ريفر بليت في الطبقات العليا من مدرجات الملعب، مما تسبب في تدافع جماهيره إلى الطوابق السفلية.

ديربي إسطنبول

ديربي يجمع بين أكثر فريقين حصداً للألقاب بتركيا، وهم فنربخشه ضد جلطة سراي، وهو ما يزيد من أهمية اللقاء، ويعد من أقدم الديربيات على مستوى العالم، حيث يمتد لنحو 108 أعوام بعدما انطلقت المباراة الأولى بينهم فى يناير من عام 1909.

وعادة تشهد مباريات الفريقين أحداث عنف وشغب بين جماهير الفريقين قبل وبعد المباراة، وفي واحدة من المباريات بين الفريقين، لم تتقبل جماهير غلطة سراي فوز خصمها ببطولة الدوري 2006-2007، لتقوم برمي آلاف قوارير المياه والكراسي وعدة مقذوفات أخرى، وتم تمسية اللقاء بديربي قوارير المياه، وانتهى اللقاء بفوز فنربخشة.

ديربي ميلانو

ديربي مدينة ميلانو، أو ديربي الغضب، الذى يجمع بين ميلان وإنتر، وتعود بداية “الديربي” إلى العام 1908، عندما قرر البعض الانشقاق عن نادي إيه سي ميلان للكريكيت وكرة القدم، والذي تأسس عام 1899، بسبب رغبتهم في ضم عدد من اللاعبين الأجانب للفريق بجانب الإيطاليين، ليختاروا اسم إنترناسيونالي أو إنتر ميلانو، وهي كلمة إيطالية تعني الدولي، في إشارة لوجود أجانب في الفريق.

و لهذا الديربي أبعاد اجتماعية، حيث يعتبر ميلان نادي الطبقة العاملة والكادحة في المدينة، أما إنتر فهو فريق الطبقة الأرستقراطية والأغنياء.

وجماهير الفريقين تبدع دائمًا في التحضير لمباريات الديربي في مدرجات سان سيرو من خلال اللافتات والتيفو والشعارات والهتافات، كما أن مدينة ميلانو تستقبل العديد من السياح وجماهير كرة القدم من كل أنحاء العالم يوم الديربي، لمتابعة أجواء المشجعين في المدينة والتنافس الشديد بينهم.

ديربي الميرسيسايد

وتعود أول مباراة جمعت الفريقين في التاريخ إلى يوم 13 أكتوبر 1894، وذلك في إطار دوري الدرجة الأولى، وفاز إيفرتون بالمباراة بثلاثة أهداف دون رد.

وسبب تسميتها بذلك إلى أن المقاطعة التي تضم مدينة ليفربول “مقر الفريقين”، تسمى “ميرسيسايد”، وقد أطلق الكثير عليه أسم ‘الديربي الودي’، لأنه كان من الدربيات القليلة التي لا تحتوي على عنف بين الجماهير، فلم يكن هناك أي خلاف سياسي أو جغرافي بين الناديين.

تأسس إيفرتون عام 1878 أي قبل ليفربول بـ14 عام كامل، وبدأ يلعب مبارياته على أنفيلد بداية من 1884، حيث كان يمتلك الملعب وقتها جون هولدنج أحد أعضاء حزب المحافظين بانجلترا.

وبسبب مصالح تجارية لهولدنج الذي كان يمتلك أحد أكبر مصانع البيرة، تعارضت مع أعضاء مجلس إدارة إيفرتون المنتمين للحزب الليبرالي، ازدادت الخلافات بين الطرفين ليقوم هولدنج بزيادة إيجار الملعب مما أدى لخروج إيفرتون منه في 1892.

إيفرتون لم يجد مشكلة في العثور على ملعب جديد، حيث اشترى قطعة أرض جديدة وبنى عليها ملعبه الحالي “جوديسون بارك”، لينوي هولدنج الانتقام وتأسيس نادي ليفربول ليجعل من أنفيلد معقلا له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى