الموقعتحقيقات وتقارير

قبل انطلاقها.. كيف تستعد التربية والتعليم لمكافحة الغش في الامتحانات؟

أبرزها «ترويج أسئلة الامتحانات».. حالات إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد

متى يتم إلغاء امتحان المادة التي يؤدي فيها الطالب فقط؟

تقرير- دعاء رسلان

تستعد وزارة التربية والتعليم لمكافحة الغش الإلكتروني وتصوير الأسئلة والأجوبة ونشرها على صفحات الغش، وذلك من خلال تطبيق الإجراءات القانونية على أي طالب تثبت مشاركته في أي أعمال يمكنها أن تخل بأعمال الامتحانات، مع ضرورة توفير الهدوء داخل اللجان للطلاب الذين يؤدون الامتحانات.

وشددت الوزارة على ضرورة التأكد من عدم دخول الطلاب لجان امتحانات نهاية العام بأي وسيلة غش سواء تليفون محمول أو أي وسيلة إلكترونية أخرى من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات.

وأكدت على أن ضبط سير الامتحانات مسئولية المديريات التعليمية والإدارات وأيضا المراقبين والملاحظين بلجان الامتحان، إضافة إلى الاستعانة بالباركود على أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية لضبط أي محاولات غش.

نرشح لك : امتحانات وشيكة.. وظروف صعبة فوضى التعليم بين قصر الفصل الدراسي وغياب المعلمين

وحددت وزارة التربية والتعليم حالات إلغاء امتحان الطالب أو الحرمان منه، حيث يلغى امتحان الطالب في امتحانات الشهادة الإعدادية في جميع المواد ويعتبر راسبا فيها حال قيامه بتصوير أو طبع أو نشر أو إذاعة أو ترويج أي وسيلة لأسئلة الامتحانات أو أجوبتها قبل عقد لجان الامتحانات أو في أثنائها سواء وقع الفعل داخل هذه اللجان أو خارجها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان أو اشترك أو شرع في ارتكاب أي من هذه الأفعال.

وأوضحت الوزارة أنه يتم إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد إذا تم إثبات الغش أو شرع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأي وسيلة خلال الامتحان والقيام بأي عمل من شأنه الإخلال بنظام الامتحان، وأيضا الاعتداء بالقول أو بالفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان أو بسببه.

كما يلغى الامتحان للطالب في حالة استخدام الهاتف المحمول بكافة أنواعه أو أي وسائل تكنولوجية، وأيضا إذا قام بمساعدة الغير في أداء الامتحان بدلا منه، أو أخفى أوراق الإجابة الخاصة به أو الهروب بها.

وأضافت أن هناك حالات يتم فيها إلغاء امتحان المادة التي يؤدي فيها الطالب الامتحان فقط، منها حيازة الهاتف المحمول أو أي من الأجهزة التكنولوجية أو أي وسائل أو أدوات أخرى تساعد على الغش في أثناء الامتحان أو قام الطالب بتضمين الإجابة ما يكشف عن شخصيته.

وشددت الوزارة على أنه يحرم الطالب، الذي ألغى امتحانه في جميع مواد امتحان الدور الأول من أداء امتحان الدور الثاني لذات العام الدراسي الصادر فيه قرار الإلغاء أما إذا كان إلغاء الامتحان في الدور الثاني فيكتفى بالإلغاء في هذا الدور ويعتبر العام الدراسي الذي عوقب فيه الطالب بإلغاء الامتحان لأي سبب من الأسباب عام رسوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى