اقتصاد

في ساعتين فقط.. “غازتك” توضح أهم المعلومات عن تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

توفر شركة غازتك، الرائدة في مجال إنشاء وتشغيل محطات تموين ومراكز تحويل السيارات للعمـل بالغاز الطبيعي، معلومات هامة لأصحاب السيارات الذي يريدون تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي، والتي تتم عبر منافذ الشركة.

في التقرير التالي نعرض أبرز المعلومات التي يحتاجها كل شخص يريد تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، وفق البيانات المنشورة عبر شركة غازتك:

مراحل تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي:

1- فحص السيارة فنياً في مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز حيث يجب أن تزيد كفاءته عن 70% وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التي سيتم تركيبها، ويتم تدوين الملاحظات في تقرير الفحص إن وجدت.

2- استلام السيارة من العميل في يوم التحويل ويتم التأكد من تلافى جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص قبل عملية التحويل.

3- تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات ويتم الالتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل للحماية والالتزام بالسلامة المهنية، وللحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل.

4- يتم شحن السيارة بالغاز الطبيعي ويتم الكشف على التسريب والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات.

5- يتم ضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة والتأكد من أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات.

6- لحصاب السيارة حرية التغيير بين نظام الغاز والبنزين في السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهي دائرة البنزين، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين) والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلو السيارة، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.

7- إعادة السيارة للعميل بعد تجربتها للعمل بالغاز الطبيعي مع إعطاءه جميع المستندات من شهادة ضمان وشهادة منشأ للمرور وكتيب الصيانة.

فترة تحويل السيارة:

يتراوح وقــت تحويـــل السيـــارة للعمــل بالغــاز الطبيعي مــن حوالــي 2 إلـــى 4 ساعـــات حسب نوع السيــارة.

مكونات طقم التحويل:

1- الاسطوانة

2- منظم الضغط

3- الخـــلاط

4- معالج تقديم الشرر

5- مفتاح التحويل

6- صمام الملء (بلف الشحن)

7- صمام الغاز

8- صمام البنزين

• يتم وضع المكونات المذكورة في تصميم جدول مع صور توضيحية لكل جزء بالمراجعة مع العمليات.

تحويل السيارات بنظام الحقن الإلكتروني المتزامن تواكب الشركة التطور المستمر في مجال تحويل السيارات من خلال تدريب الكوادر الفنية بالخارج على أحدث أنظمة التحويل. ونتيجة لذلك استحوذت الشركة على أعلي حصة سوقية في مجال تحويل السيارات ذات الحقن الإلكتروني المتزامن بأحدث أنظمة التحويل التي تلائم السيارات الحديثة ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام المتقدم يضمن تحقيق أفضل أداء لهذه النوعية من السيارات، حيث يماثل كفاءة استخدام أداء وقود البنزين أوكتان 95، فضلاً عن تحقيق وفر أكبر في استخدام الوقود.

مزايا نظام الحقن المتزامن
1- استهلاك أقل للوقود
2- نفس أداء بنزين 95
3- ضبط المحركات باستخدام اللاب توب
4- اختيار ذاتي لنوع الوقود
5- يعتبر هذا النظام أحدث أنواع أنظمة التحويل.

تطور أداء السيارة بعد التحويل للعمل بالغاز:
-انخفاض تكلفة استهلاك الوقود لأكثر من الضعف مقارنة بالبنزين 92.
– زيادة كفاءة محرك السيارة بنسبة 10% حيث يتم احتراق الوقود داخل المحرك احتراقاً تاماً لأن الغاز الطبيعي وقود نظيف ورقمه الأوكتيني أعلى من البنزين (حوالى 120 أوكتان).
– المحافظة علي كفاءة زيوت التزييت وبالتالي تغييرها علي فترات أطول بالإضافة للحفاظ علي البوجيهات والابلاتين والكوندنسر لفترة أطول وصيانة السيارة علي مدي فترات زمنية أطول.

– تقليل نسبة الضوضاء والاهتزازات.
– انعدام المكونات الملوثة والضارة بالصحة الناتجة من عادم السيارات.

تحويل أوناش الشوكة:
قامت شركة غازتك بابتكار وصلات متطورة لاستخدام الغاز الطبيعي في المحركات الثابتة للأغراض الصناعية حيث استحدثت الشركة عدد من التطبيقات مثل تحويل أوناش الشوكة Forklift للعمل بالغاز الطبيعي.
وقد قامت الشركة بتحويل ما يزيد عن 500 ونش شوكة للعمل بالغاز الطبيعي تابعة لشركات كبرى، وتتولى الشركة إجراء أعمال الصيانة اللازمة لهذه الأوناش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى